إعلان

من "أوراق الجزارة" لأكبر متاحف العالم.. لقطات من حياة "الفرعون الهارب" حسن الشرق

11:11 ص الخميس 24 نوفمبر 2022

الفنان حسن الشرق

المنيا- جمال محمد:

خيم الحزن على أبناء محافظة المنيا، مساء الأربعاء، بعد نبأ وفاة الفنان العالمي "حسن الشرق" إثر إصابته بأزمة قلبية، ليودع عالمنا عن عمر 73 عاماً، تاركاً رحلة فنية رائعة طافت بلدان العالم، وترك بصمته في جميع المتاحف الكبرى، وأبرزها قاعة الفن الحديث بمتحف اللوفر.

"مصراوي" يرصد أبرز لقطات في حياة الفنان الاستثنائي حسن عبد الرحمن حسن الشهير بـ" حسن الشرق"، والذي ولد في 28 مايو عام 1949، وتوفي مساء الأربعاء 23 نوفمبر 2022.

وُلد "الشرق" في قرية زاوية سلطان التابعة لمركز المنيا، ويجاورها أكبر مقابر لدفن الأموات على مستوى المحافظة، إذ كان يعمل والده في الجزارة، وكان يعشق الرسم منذ نعومة أظافره ودائم الرسم على السبورة والجدران في مدرسته، وكذلك "ورق اللحمة" الذي كان يمتلكه والده في محل الجزارة عندما كان يقف معه ليساعده في العمل، وسط سخرية والده منه ومن رسوماته غير المفهومة وتداخلها في بعضها البعض، حتى ترك تعليمه وهو في المرحلة الإبتدائية.

في عام 1985 جاءت سيدة ألمانية تدعى "اورسلا شولنجي" لزيارة قرية حسن الشرق، وشاهدت أعماله الفنية وأعجبت بها، وتعاقدت معه وأقنعته بأن يذهب إلى القاهرة والمشاركة فى المعارض هناك، وبالفعل بدأ في النزوح للعاصمة حتى ذاع صيته، وشارك بعدها للمرة الأولى في معرض بمدينة شتوتجارت الألمانية عام 1988 بمساعدتها، ثم معرض آخر بمدينة مونشن الألمانية عام 1990، وانتشرت لوحاته في مختلف المناسبات هناك.

لقب حسن الشرق باسم "الفرعون الهارب" نظراً لقيامه بصناعة ألوانه بنفسه، من خلال مواد العطارة التي كان يشتريها من العطارين، ووصوله لتركيبات عالية الجودة، لم يفصح عن سرها لأحد حتى الآن، وقال في تصريحات سابقة أنها تعيش لآلاف السنين مثل ألوان المصري القديم المدونة على جدران المقابر الفرعونية.

رغم عدم حصول "الشرق" على شهادات تعليمية، إلا أنه أجريت حوله العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه من طلبة واساتذة كليات الفنون الجميلة المختلفة، وحصل على درجة الدكتوراة الفخرية من الولايات المتحدة الأمريكية عام 2014 .

حقق الفنان العالمي حسن الشرق حلم حياته بأن أنشأ متحفه الخاص في مسقط رأسه بقرية زاوية سلطان على مساحة 1500 مترًا، مؤكداً أنه لا يحب الضوضاء والمدن، وحرص على أن يكون متحفه في المكان الذي ولد وعاش فيه، وله لوحات في قاعة الفن الحديث بمتحف اللوفر، ومتحف التاريخ بأمريكا تتحدث عن المهجرين، ولوحة في أحد المتاحف الألماني، والعديد من اللوحات في متاحف مصر، ولوحات أخرى في روما بالأكاديمية المصرية هناك، وكذلك متحف كولومبيا الذي أهداهم لوحاته وصمم على عمل جناح خاص لمصر هناك وتبرع لهم بثلاثة لوحات.

أشهر لوحات "الشرق" هى لوحة " مذبحة مدرسة بحر البقر" والتي تحدثت عن مذبحة بحر البقر التى ارتكبها العدوان الإسرائيلى على إحدى مدارس محافظة الشرقية عام 1970، وفازت في أول مسابقاته الدولية على مستوى الشرق الأوسط، كما أن له لوحتان تحكيان السيرة الهلالية وتم وضعهما في قاعة الفن الحديث بمتحف اللوفر بباريس .

طاف الفنان حسن الشرق أكثر من 25 دولة حول العالم، وهو يرتدى الجلباب الصعيدي، ولم يغير لهجته الصعيدية، ودخل بذلك جميع متاحف العالم دون خجل، والتقى كبار المسئولين في جميع الدول، متمسكاً بثقافته الشرقية والصعيدية.

ويعد الفنان حسن عبد الرحمن الشهير بحسن الشرق أحد أهم الفنانين التشكيليين في مصر والعالم، إذ تم تصنيفه في المرتبة التاسعة عالمياً ضمن كوكبة من الرسامين، رغم أنه لم يكمل تعليمه منذ الابتدائية ، وباتت "شخابيطه" على الجدران وأوراق اللحمة التي كان يبيع فيها والده الجزار اللحوم ، هي مرسمه الأول وخطوته نحو العالمية بريشة صنعها من جريد النخل وألوان صنعها بيده من العطارين حينذاك وباتت يجرى عليها الأبحاث العالمية لثبات ألوانها، وأكثر من ٨ رسائل ماحستير ودكتوراه تمت عن لوحاته الدقيقة وصناعة ألوانه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان