إعلان

بالصور- معاصر جنوب سيناء تستقبل 152 طن زيتون

10:21 ص الأربعاء 23 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

بدأت معاصر الزيتون بمحافظة جنوب سيناء، خلال الموسم الحالي في استقبال المزارعين وجمهور المواطنين الذين يفضلون معصرة الزيتون على البارد بمدينة الطور لرغبتهم في الحصول على زيت زيتون نقي وعلى درجة عالية من الجودة.

قال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إنه يوجد إقبال كثيف على معصرة الزيتون الآلية بمدينة رأس سدر، لكونها ذات قدرة عالية على عصر كميات كبيرة خلال اليوم الواحد، لافتًا إلى أن معصرة الزيتون على البارد بمدينة طور سيناء يفضلها جمهور المواطنين الذين يقومون بشراء الزيتون من المزارع لعصره داخل المعصرة بهدف الحصول على زيت عالي الجودة.

وأوضح وكيل الوزارة في تصريح لـ"مصراوي" اليوم الأربعاء، أن إجمالي كمية الزيتون التي استقبلتها معصرة الزيتون الآلية برأس سدر منذ بداية موسم العصر حتى الآن بلغت 150 طن، بواقع 7500 كيلو من زيت زيتون، بينما استقبلت مزرعة زيت الزيتون على البارد بمدينة الطور 2 طن فقط ، بواقع إنتاج 100 كيلو من الزيت، لافتًا إلى أن كل 100 كيلو زيتون يعطى إنتاج من الزيت لا يزيد عن 20 كيلو.

وعن مراحل العمل بمعصرة الزيتون الآلية بمدينة رأس سدر: قال وكيل الوزارة، إنه يجري استقبال الزيتون من المزارعين ووزنه، ثم غسله بالماء وفرز الشوائب وأوراق الشجر منه، ووضعه في القادوس وسحبه من خلال سير للبدء في مرحلة هرس الزيتون ليصبح عجينًا، ووضع العجين في أفران ويجري تقليبه لمدة زمنية تبلغ نحو 30 دقيقة، ثم يجري نقل العجين لفرز تفل الزيتون ونقله إلى الخارج عن طريق آلية تقوم بفرزه للخارج ويتبقى الزيت، وأخيرًا يجري فرز الماء عن الزيت واستخلاص الزيت.

وأشار إلى أن المساحة المنزرعة زيتون هذا العام بلغت 25 ألف فدان على مستوى المحافظة معظمهم بمدن طور سيناء ورأس سدر، وتستهدف المديرية هذا الموسم عصر 300 طن من محصول الزيتون، لارتفاع إنتاجية الفدان هذا العام .

ولفت إلى أنه يجري عصر الزيت داخل المعاصر بمدن الطور ورأس سدر بأجر رمزي لا يتجاوز جنيه للكيلو، وهذه الرسوم خاصة بإجراء الصيانة الدورية للمعصرة، ويتراوح سعر كيلو زيت الزيتون من 120 حتى 170 جنيها في الأسواق حسب جودة الزيت.

وأكد أن المديرية حريصة على دعم مزارعي سيناء في التنمية الزراعية، ويوجد تعاون مكثف بين المديرية ومركز بحوث الصحراء لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية، وتوزيع آلاف من شتلات الزيتون على المواطنين لزراعتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان