إعلان

فيديو.. 3 وزراء ومحافظ الوادي الجديد يزرعون النخيل في حديقة 30 يونيو

11:39 ص الأحد 02 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

تفقد وزراء الزراعة والتنمية المحلية والتضامن الاجتماعي واللواء دكتور محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، اليوم الأحد، يرافقه مجموعة من سفراء دول عربية وأجنبية ومحافظون سابقون للمحافظة، ومحافظون حاليون ورجال أعمال ومستثمرون، حديقة 30 يونيو شمال مدينة الخارجة، وذلك ضمن احتفالات المحافظة بعيد القومي في 3 أكتوبر من كل عام.

وزرع ضيوف المحافظة، أشجار النخيل بالحديقة ضمن مبادرة " ازرع نخلة" التي تنفذها منذ 4 سنوات للتوسع في زراعة النخيل بالمحافظة.

ويحتفل أهالي محافظة الوادي الجديد في الثالث من أكتوبر من كل عام بعيدها القومي وهو اليوم الذي يمثل نقطة فارقة في تاريخ تنمية وتطوير المحافظة وتحولها لأكبر قطاع تنموي مع تعاقب السنوات بعد أن وصلت أول قافلة لتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد وبدأت في انشاء مجتمعات عمرانية جديدة على جانبي الطرق التي تربط بين واحات المحافظة، وجرى اعتبار ذلك اليوم عيدا قوميا تحتفل به المحافظة كل عام.

يذكر أن محافظة الوادي الجديد تحتفل سنوًيا في الثالث من أكتوبر بمناسبة وصول أول قوافل التعمير للمحافظة عام ١٩٥٩ وإعلان الزعيم الراحل جمال عبد الناصر عن إقامة وادي جديد محاذ لوادي النيل في الصحراء الغربية يطلق عليه الوادي الجديد، وكانت محافظة الوادي الجديد تسمى قبل ذلك محافظة الجنوب وظلت على هذا الاسم طوال فترة الملكية في مصر وسبب تسميتها باسم محافظة الوادي الجديد هو إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء واد مواز لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها على مياه العيون والآبار بهدف تخفيف التكدس السكاني في وادي النيل.

في عام 1961 أنشئت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري لمحافظات الجمهورية وكانت تتكون من مركزين إداريين هما مركز الخارجة ومركز الداخلة، وفى 1992 تحولت الفرافرة إلى مركز إداري ليصبح للمحافظة ثلاث مراكز إدارية، بعد ذلك تحول مركز باريس ومركز بلاط إلى مركزين إداري أيضا وبالتالي أصبح للمحافظة خمسة مراكز إدارية.

وتعد محافظة الوادي الجديد هي أكبر محافظات مصر من حيث المساحة وتبلغ مساحتها 440 ألف كيلو متر مربع وثاني أقل محافظة بعد جنوب سيناء سكاناً.

فيديو قد يعجبك: