إعلان

"ضريح بلا جثمان".. قصة مقام النبي هارون بسانت كاترين

09:43 ص الأربعاء 08 سبتمبر 2021

جنوب سيناء- رضا السيد:

تعد مدينة سانت كاترين من المناطق المقدسة التي توجد بمحافظة جنوب سيناء، لما لها من مكانة دينية، لمرور الأنبياء والصالحين بها، ومن ضمن الآثار الموجودة على مقربة من دير سانت كاترين مقام النبي هارون.

وقال محمد فتيح، دليل بدوي بمدينة سانت كاترين، إن مقام النبي هارون موجود بالقرب من جبل موسي، ويقال إنه يوجد بالمقام ضريح بلا جثمان.

وأوضح أن لمقام النبي هارون مكانة خاصة ومقدسة عند الجميع، سواء كانوا من أبناء المدينة أو زائريها.

بينما قال الدكتور عبدالرحيم ريحان، مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بمناطق آثار جنوب سيناء، إن ما أطلق عليه "مقام النبي هارون" بمدينة سانت كاترين، وجرى تسجيله في كافة الكتيبات السياحة بهذا الاسم، هو قبر رمزي "مشهد رؤية" ولم يدفن به هارون عليه السلام، وأن نبى الله موسى وأخيه هارون عليهما السلام توفيا بسيناء ولم يعرف لهما قبر، وكان ذلك خلال فترة تيه بني إسرائيل في أودية سيناء لمدة أربعون عامًا لرفضهم دخول الأرض المقدسة كما أمرهم الله سبحانه وتعالى.

وأوضح عالم البحوث والدراسات الأثرية، في تصريح له، أن كل ما عن التبة التي يوجد عليها ما يعرف بـ "مقام النبي هارون" ليس لها أساس علمي، ولكن لها ارتباط بنحت العجل الشهير أمامها، والذي ربما يمثّل القالب الذي صب عليه السامري العجل الذهبي الذي عبده بنو إسرائيل فوق التل المقابل لهذا النحت، وعرف بمقام النبي هارون خلال تغيب نبي الله موسى عنهم أربعون يومًا.

وأضاف: "كان بنوا إسرائيل يلفون حول العجل في التبة فارتبطت باسم هارون عليه السلام، وذلك دون أي سند علمي أو أثري أو تاريخي موثق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان