إعلان

أستاذ السموم بالإسكندرية يحذر: السوشي يسبب تدهور الخصوبة وتشوهات خلقية

01:42 م الإثنين 24 مايو 2021

السوشي

الإسكندرية – محمد عامر:

حذرت الدكتورة مها غانم، أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، مدير مركز السموم السابق، اليوم الاثنين، من تناول لحوم الأسماك النيئة "السوشي".

وقالت غانم، إن تلك الأسماك يمكن أن تحتوي على بكتيريا والطفيليات ما يسبب القيء والإسهال وآلام في المعدة، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المناعة تخطي الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيداً.

وأشارت إلى أن بعض أنواع سمك السلمون المُستخدم في "السوشي" يحتوي على نسبة سموم قد تؤدي إلى تدهور الخصوبة عند الرجال وازدياد التشوهات الخلقية لدى الأطفال حديثي الولادة والإصابة ونزيف الرحم والبلوغ المبكر.

وأضافت غانم، أن أكلة "السوشي" برزت في الفترة الأخيرة بشكل كبير وأصبح لها معجبون في الوطن العربي، ما فتح مجالاً كبيراً لانتشار محلات بيع هذه الأكلة اليابانية الشهيرة في كل مكان وتعلق الكثيرون بها.

ولفتت إلى أن أضرار "السوشى" تتمثل في احتوائه على كميات كبيرة من البكتريا والطفيليات ما يستدعى ضرورة إتمام عملية الطهي جيداً حتى يجري قتل الميكروبات وتسهيل عملية الهضم، الأمر الذي لا يحدث عند تحضير "السوشى"، قائلة:"أضرار السوشى تفوق فوائده مما يغنينا عن تناوله".

وأوضحت مدير مركز السموم السابق، أن من ضمن مخاطر وأضرار السوشي احتوائه على الكثير من البكتيريا التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، والالتهابات الجلدية وغيرها من المشاكل الصحية، فضلا عن أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لاحتواء الأسماك المستخدمة في تحضيره على نسبة عالية من الزئبق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان