إعلان

أحدثها "كاتشب التمر".. حكاية تطوير المنتجات الزراعية في الوادي الجديد

12:16 م الإثنين 12 أبريل 2021

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

تحتل مصر صدارة العالم في إنتاج التمور، برصيد 1.7 مليون طن من 15 مليون نخلة تنتشر في محافظات الجمهورية، وفق أطلس نخيل البلح والتمور الصادر بالتعاون مع "منظمة الأغذية والزراعة" بالأمم المتحدة (الفاو) في 2019، بينما تأتي محافظة الوادي الجديد الأولى بين محافظات الجمهورية في الإنتاج، بـ13 نوعًا، تُجمع من قرابة 3 ملايين نخلة مثمرة.

وتتنوع منتجات البلح في أسواق الوادي الجديد، تزامنًا مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، فيما تشهد أسواق المحافظة رواجا كبيرا خلال الفترة الحالية لشراء منتجات البلح المختلفة.

مصراوي، رصد حركة سوق التمور ومنتجات البلح المصنعة والمعبأة في محافظة الوادي الجديد، قبيل بدء شهر رمضان المعظم.

قال محمد مسلم العبادي، مدير مصنع بلح بمركز الخارجة بالوادي الجديد، إن منتجات البلح المحافظة تتنوع في تصنيعها بينما يبقى البلح الخام أو المعروف باسم البلح السيوي هو الأكثر شيوعا لدى أبناء المحافظة حيث يحرص على ابن المحافظة على تخزينه من موسم الحصاد في أشهر الصيف "أغسطس - سبتمبر"، وحتى حلول الشهر الكريم لأنه يشكل وجبة رئيسية على مائدة أبناء المحافظة وإحياء لسنة رسول الله في الإفطار على التمر.

أكد العبادي، أن هذا العام شهد إنتاج منتج جديد من البلح وهو "كاتشب بلح" و"سبريد بلح" وهو عبارة عن معجون من البلح يمكن فرده على خبز أ استخدامه لحشو الحلويات، بالإضافة إلى منتجات البلح المعبأة وتتمثل في بلح بالشكولاتة البيضاء والسوداء ومحشو كراميل أو مكسرات " بندق – لوز – فول سوداني" أو محشو قهوة وكراميل، مع منتجات العسل وهي عسل بلح بطعم القرفة والقرنفل والكراميل والزنجبيل، كما أن سعر البلح ومنتجاته هذا الموسم في متناول الجميع.

أضاف العبادي، أن سوق البلح قبيل رمضان هذا العام 2021، شهد إقبالا ملحوظا من جانب مواطني المحافظة والزائرين والسائحين مقبلين على شراء منتجات البلح خاصة المنتجات المعبأة حيث يتراوح سعر البلح الخام من 10 – 25 جنيها، بينما تتراوح سعر منتجات البلح المصنع والمعبأ من 15 – 50 جنيها بينما سعر المنتجات الجديدة مثل الكاتشب والسبريد والعسل بطعوم مختلفة يبدأ من 20 جنيهًا وحتى 35 جنيهًا.

من جانبه أكد أحمد محمود بيومي، مزارع من قرية الصلعة بمحافظة سوهاج، لمصراوي، أنني لدي قطعة أرض أتولى استصلاحها وزراعتها بمركز الخارجة، ولكن حريص كل عام قبيل بدء شهر رمضان المعظم، أشتري كميات من بلح الوادي الجديد تصل لأكثر من 150 كجم لأسرتي وأهلي في بلدي نظرا لأن بلح الوادي أفضل بكثير جدًا من أي بلح آخر وأفضل مما هو متواجد عندنا في أسواق سوهاج.

قال عبد الرحمن عبيد، من أبناء مدينة الخارجة وأحد مصنعي البلح بمركز الخارجة في الوادي الجديد، إنني في قمة سعادتي عندما أرى زائرين وسياح من خارج المحافظة يحضرون كل عام قبيل شهر رمضان لشراء بلح المحافظة خاصة المنتجات الجديدة التي بدأت مصانع البلح في إنتاجها ولاقت رواجًا كبيرًا.

أضاف عبد الرحمن، أننا كأبناء المحافظة لدينا البلح الخام من موسم الحصاد في شهر أغسطس الماضي، ونتولى تخزينه بالمنازل عن طريق الحفظ بالثلاجات المنزلية أو الثلاجات المخصصة للحفظ سواء بمصانع البلح أو لدى بعض الأشخاص العاديين المهتمين بتخزين أو المزارعين في حقولهم.

أشار المهندس عماد بحر، مدير الجمعية التعاونية الزراعية المركزية بالوادي الجديد، إلى أن المحافظة أنتجت هذا العام من البلح حوالي 120 الف طن من صنف البلح السيوي المشهور به بالمحافظة، ويجري تصدير كميات كبيرة منه للخارج خاصة دول شرق آسيا، والدول العربية والإسلامية.

أكد عماد، أن الجمعية هذا الموسم فقط تولت تصدير 3 آلاف طن للخارج، من خلال مصنعين اثنين تابعين لها، كما شهد هذا الموسم ظهور أصناف جديدة من البلح وهي أصناف عالية الجودة الغذائية والاقتصادية مثل " المجدول" وهو صنف من أصل سعودي ويتراوح الكيلوجرام منه من 80 – 100 جنيه.

يقول الدكتور مجدي المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، لمصراوي، إن المحافظة تمتلك 3 مليون شجرة نخيل منتشرة بواحات الخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط، وأن المزارع الواحاتي يعتمد بشكل كبير على هذا المحصول الثانوي من أجل تسويقه والانتفاع بما يدره عليه من أموال تساهم بشكل مباشر في تلبية احتياجات البيوت الواحاتية يأتي في مقدمتها زواج الأبناء فتيات وشباب.

وأضاف المرسي، أن إجمالي ما يجري إنتاجه من جميع أنواع البلح والتمور يبلغ 153 ألف طن من أجود أنواع وأصناف البلح وهي الصعيدي أو السيوي والتمر الجاف أو النصف جاف، والأصفر والحمراوي وأصناف أخرى جديدة دخلت إلى الأسواق وهي المجدول والبارحي والصقعي والبارتمودا، مشيرًا إلى أن كافة الأسواق تطلب بلح الوادي الجديد وهي الأسواق الأسيوية والعربية بالخليج ودول المغرب العربي.

وحول الأصناف الأخرى التي يجري زراعتها بواحات الوادي الجديد، أكد وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، د مجدي المرسي أنه يوجد مساحة 3500 فدان جرى زراعتها بأصناف البلح البارحي والسكوتي والعنبر والخلاص والصقعي والمجدول وأصناف أخرى وهي مساحات منتشرة لدى المزارعين في معظم قرى ومدن المحافظة وخاصة منطقة غرب الموهوب وشرق العوينات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان