إعلان

"خسروا تحويشة العمر".. العقارات المائلة أزمة لا تنتهي في الإسكندرية (تسلسل زمني)

02:18 م الأربعاء 10 فبراير 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية– محمد عامر:

البيت هو الأمان والدفء والاستقرار.. مقولة لم تعد تنطبق على كثير من عقارات الإسكندرية القديمة، إذ لا تمر أيام دون انهيار منزل أو ميل آخر، تاركًا عشرات المواطنين في الشارع بلا مأوى.

ومع حدوث ميل مفاجئ لأي عقار، يكون الحل الدائم هو إخلاء العقار بالكامل من السكان وهدمه حتى سطح الأرض؛ ليدفع المواطن تحويشة العمر، ثمنًا لأخطاء آخرين.

وتقدر إحصائية رسمية أعدتها محافظة الإسكندرية عدد العقارات الآيلة للسقوط بـ2400 عقار، إلا أنها لا تملك إحصائية مماثلة عن عدد العقارات المائلة التي أصبحت قنابل موقوتة.

ويستعرض "مصراوي" التسلسل الزمني لأبرز حوادث العقارات المائلة في الإسكندرية خلال السنوات الماضية:

الأزاريطة

في الأول من يونيو عام 2017، سلطت وسائل الإعلام العالمية الضوء على كارثة نادرة الحدوث –على حد وصفها- تمثلت في ميل شديد بعقار مكون 13 طابقًا، إلى حد استناده على العقار المواجه له، دون انهياره أو حدوث أي إصابات.

وجرى هدم العقار بعد إخلائه من السكان خلال فترة استغرقت نحو شهر كامل.

العصافرة

في 17 يناير 2018 وقع ميل مفاجئ لعقار مكون من 14 طابقًا في منطقة العصافرة شرقي الإسكندرية، إلا أنه لم يلق مصير عقار الأزاريطة، نظرًا لرفض السكان إخلاءه.

غبريال

خلال 18 مايو 2018 وقع ميل تدريجي لعقار مساحته 150 مترًا مربعًا تقريبًا مكونًا من 12 طابقًا، مأهولًا بالسكان، بمنطقة غبريال بحي شرق الإسكندرية.

وتسبب الميل في انفصال العقار المشار إليه عن المجاور له بمقدار 10 سم تقريبًا، دون حدوث إصابات، ما استدعى إخلاءه من السكان، وإزالته حتى سطح الأرض.

كفر عشري

31 أكتوبر 2018.. أخلى حي غرب الإسكندرية سكان العقار رقم 4 بكفر عشري، لميله الشديد حفاظًا على حياة السكان وسلامة العقارات المجاورة.

وتبين من المعاينة أن العقار مكون من 7 طوابق، وصادر له قرار هدم رقم 119 لسنة 2018 نظرًا لميله الشديد، وجرى تسكين المتضررين بوحدات سكنية بديلة بمساكن توشكا.

الساعة

5 أبريل 2019.. أزالت محافظة الإسكندرية عقارًا مائلًا مكونًا من 13 طابقًا بشارع النخيل بمنطقة الساعة بحي المنتزه أول، لخطورته على حياة السكان.

الورديان

30 أكتوبر 2019.. وقع ميل مفاجئ بعقار حديث البناء مكون من 17 طابقًا، بشارع البشبيشي بمنطقة الورديان بحي غرب الإسكندرية، وذلك دون حدوث إصابات.

وتبين من المعاينة وجود فاصل بين العقار المائل والمجاور قدره 10سم، أحدث أضرارًا بالعقار المجاور له رقم 2 بذات الشارع مكون من 11 طابقًا.

الجمرك

14 نوفمبر 2019.. وقع ميل بالعقار رقم 87 شارع الإمام علي بمنطقة اللبان التابعة لحي الجمرك، وجرى إخلاؤه من السكان وإزالته حتى سطح الأرض.

كرموز

22 نوفمبر 2020.. أخلت محافظة الإسكندرية عقار مكون من 12 طابقًا بمنطقة كرموز بحي غرب من السكان والمنقولات، بعد حدوث ميل به يقدر بـ50 سم، ما يهدد حياة المواطنين وسلامة العقارات المجاورة.

وأوضح حي غرب الإسكندرية، أن العقار جرى بناؤه عام ٢٠١٤ بارتفاع 10 طوابق، إلا أن مالك العقار قام 2017 ببناء طابقين آخرين بالمخالفة للقانون، ودون الأخذ في الاعتبار السلامة الإنشائية.

كوم الشقافة

6 فبراير الجاري.. حدث ميل بالعقار رقم 36 شارع أبوالحسن بمنطقة كوم الشقافة بحي غرب الإسكندرية، فيما تواصل أجهزة المحافظة هدمه حتى سطح الأرض، بعد إخلائه من السكان.

وتبين من الفحص أن العقار المائل أنشئ عام 2009 بارتفاع 7 طوابق، وأجرى مالكه تعلية أخرى له بمقدار طابقين عام 2011، ما تسبب في حدوث ميل مفاجئ له بمقدار 50 سم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان