إعلان

من أستراليا إلى لوران.. مصراوي يتتبع رحلة حاوية "اللحوم الطافية" في سواحل الإسكندرية (خرائط وصور)

11:07 م الخميس 16 ديسمبر 2021

الإسكندرية - محمد البدري:

على مدار الأيام الماضية أحدث ظهور حاوية وكميات كبيرة من اللحوم على سواحل الإسكندرية جدلا كبيرا بالمحافظة واهتماما مماثلا من الأجهزة التنفيذية، تبين فيما بعد أنها سقطت من إحدى سفن الشحن نتيجة سوء الأحوال الجوية التي تعرضت لها المحافظة خلال ديسمبر الجاري.

وأفادت المعلومات التي وردت من الأجهزة التنفيذية بالمحافظة أن الحاوية وكميات اللحوم التي دفعتها الأمواج إلى شواطئ الإسكندرية كانت سقطت ضمن 3 حاويات من على متن سفينة مصرية خلال نوة قاسم ووصلت إحداها لشاطئ لوران، بينما أوضح جهاز شئون البيئة بالإسكندرية أن كميات اللحوم كانت عبارة عن شحنة "كبدة مجمدة" ظهرت بمناطق لوران، سان ستيفانو، جليم، وستانلي.

"مصراوي" تتبع خط سير الحاوية لمعرفة تاريخ حركتها حتى ظهرت بسواحل الإسكندرية في منطقة لوران، اعتمادا على الرقم المسلسل المطبوع على هيكل الحاوية والبحث من خلاله على بياناتها عبر الموقع الرسمي لشركة الشحن المالكة، وتبين أن الحاوية انطلقت من استراليا ضمن شحنة تجارية قادمة إلى مصر.

وفقا لموقع الشركة المالكة للحاوية، انطلقت الشحنة من ميناء بريسبان الاسترالي في 17 أكتوبر الماضي، عبر سفينة شحن أجنبية تحمل نفس اسم الشركة، وعند وصولها إلى ميناء سنغافورة في 7 نوفمبر الماضي جرى نقل الحاوية إلى سفينة شحن أخرى والتي أبحرت بدورها باتجاه ميناء بورسعيد، ليتم نقل الشحنة مرة إلى السفينة المصرية التي أبحرت في 5 ديسمبر حتى فقدتها في البحر أثناء رحلتها إلى الإسكندرية.

وبحسب موقع "VESSLFINDER" لتتبع حركة الملاحة البحرية أبحرت السفينة المصرية وعلى متنها الشحنة من ميناء بورسعيد في 5 ديسمبر الجاري وجرى رصدها وفقا للخرائط بعد انطلاقها مرورا بسواحل ميناء دمياط في اتجاه ميناء الإسكندرية .

ووفقا لما ورد بموقع "FLEETMON" المعني بتتبع حركة السفن، أن السفينة المصرية علقت أثناء إبحارها في عاصفة شديدة بين يومي الثامن والتاسع من ديسمبر الجاري قرب سواحل الإسكندرية، وعانت السفينة من انهيار حاويات بسبب قوة الرياح والأمواج ما تسبب في خسارة وأضرار بالشحنة.

وحصل "مصراوي" على صور تظهر وضع الحاويات المتضررة على متن السفينة المصرية خلال إبحارها قرب سواحل الإسكندرية.

الأمر نفسه أكده موقع "MYSHIPTRACKING" لتتبع حركة السفن، حيث أظهرت الخرائط خط سير السفينة من الإسكندرية لتغير اتجاهها إلى ميناء الدخيلة غربي الإسكندرية، فيما أفادت مصادر لـ"مصراوي " أن السفينة وصلت ميناء الدخيلة لتعديل وضع الحاويات الموجودة على متنها لتجنب سقوط عددا آخر منها، وقامت الجهات المختصة بالميناء بتقديم الدعم اللازم بما يسمح للسفينة بالإبحار مرة أخرى خاصة وأنها تحمل على متنها حاويات لشحنات مختلفة بخلاف شحنة اللحوم المجمدة المشار إليها.

في سياق متصل أرسلت وزارة البيئة لجنة عاجلة من فرعها الإقليمي بالإسكندرية لمعاينة الوضع بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية ، وذلك بعد تلقى الفرع بلاغا بوجود عبوات لحوم فاسدة على عدد من الشواطئ، وتبين من المعاينة أن العبوات عبارة عن أكياس من الكبدة سقطت من عدد ٣حاويات تابعين لإحدى السفن مما أدى إلى وصول إحداها للشاطئ.

ووفقا لما ورد لفرع جهاز شئون البيئة من مركز عمليات ميناء الإسكندرية للإفادة بوضع السفينة المتسببة فى الحادث وجنسيتها ، أكد المركز أنها سفينة مصرية أبلغت بتعرضها لسوء الطقس نتيجة للنوة مما تسبب فى سقوط الحاويات من على متنها.

ومن جانبه أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، التنسيق مع الجهات المعنية لإعدام جميع اللحوم التي تم تجميعها تحت حراسة مشددة وعدم تسريب أي منها، موضحاً أنه سيتم دفنها بالمدفن الصحي بشكل آمن وفقا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن.

وأكد المحافظ متابعة أعمال الرصد لأي حالات تلوث أخرى، لإزالة أي تلوث بحري ناتج عن سقوط الحاوية في مياه البحر والتأكد من خلو المياه من أي ملوثات.

وأعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الوزارة من خلال فرعها الإقليمى بالإسكندرية انتهت من التعامل مع حادث التلوث المتمثل فى وجود عبوات من اللحوم الفاسدة بعدد من شواطئ الإسكندرية (ستانلى ، جليم ، سان ستيفانو) حيث جرى الدفن الآمن لتلك العبوات باستخدام الجير الحى بمدفن الحمام بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية وشركة نهضة مصر للخدمات البيئية.


**رابط البث المباشر من موقع الحاوية الغارقة
https://www.facebook.com/Masrawy/videos/321665659963716/

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان