إعلان

ما هو "عيد الإبت" الفقرة الرئيسية في حفل طريق الكباش؟- صور

05:11 م الأربعاء 24 نوفمبر 2021

الأقصر– محمد محروس:

قال الدكتور مصطفى الصغير مدير عام آثار معابد الكرنك وطريق الكباش، إن الفقرة الرئيسية في حفل افتتاح طريق الكباش الفرعوني ستكون عبارة عن إحياء لعيد الإبت الفرعوني الذي كان يحتفل به المصريين القدماء كل عام في طريق الكباش.

وأوضح الصغير في تصريحات لـ"مصراوي"، أن عيد الإبت هو كرنفال يجري خلاله تنصيب الملوك أو الاحتفال بالمناسبات والذكريات السعيدة، وفيه تصطحب تماثيل آلهة ثالوث "طيبة - آمون وموت وابنهما خونسو" مخفيين عن الأنظار داخل مراكبهم المقدسة في موكب احتفالي كبير، ينطلق من معبد آمون في الكرنك، إلى معبد الأقصر، في رحلة تمتد لقرابة الثلاث كيلو مترات، وما يجري إبرازه في هذا الطقس هو لقاء أمون رع من الكرنك مع أمون الأقصر، وتجديد الولادة هو الموضوع الرئيسي في احتفال الإبت، وعادة ما يتضمن احتفالية لإعادة تتويج الملك كذلك.

وأنهت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع محافظة الأقصر استعداداتها للفعالية الكبرى "الأقصر.. طريق الكباش" والمقرر إقامتها غدًا الخميس الموافق ٢٥ نوفمبر الجاري للترويج السياحي لمحافظة الأقصر وإظهار مقوماتها السياحية والأثرية.

وانتهى القائمون على تنظيم الاحتفالية من تصميم المراكب الفرعونية والزوارق المقدسة التي ستشارك في الاحتفالية، والتي تتضمن عرضًا فنيأ بطول الطريق البالغ 2700 متر ويربط بين معبدي الأقصر والكرنك.

لمتابعة التغطية الخاصة لـ مصراوي لافتتاح طريق الكباش.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان