إعلان

فيديو| أكبر أسطول للصيد في مصر.. هُنا مدينة عزبة البرج

05:58 م الخميس 21 أكتوبر 2021

دمياط - محمد إبراهيم:

تحتضن مدينة عزبة البرج الساحلية، في محافظة دمياط، عشرات الورش المتخصصة في صناعة السفن واليخوت، بعد أن اشتهرت على مدى سنوات طويلة بحرفة الصيد.

على طول الكورنيش المطل على مياه نهر النيل، سفن متنوعة متراصة، ويخوت يجري تصنيعها لتصديرها أو تسييرها في المياه الإقليمية، وأخرى يواصل العمال صيانتها بعد أن قدم بها أصحابها ثقة في مهارة الحرفيين في دمياط.

يقول سعيد محمد، الذي يعمل داخل ترسانة لتصنيع اليخوت، إن عملية الصناعة شاقة للغاية، مشيرا إلى أن اليخت الواحد قد يستغرق عامًا في تصنيعه، نظرًا لما يضمه من غرف وطوابق.

ولفت سعيد محمد، الذي يعمل نجار سفن، إلى أن المهارة المعروف بها أبناء المدينة جعلت هناك سمعة طيبة على مستوى العالم، مضيفا "أحيانا يأتي لنا طلبات تصنيع من قبرص واليونان، فضلا عن رجال أعمال في شرم الشيخ والغردقة".

وبين أن ارتفاع أسعار الخامات أدى إلى تراجع في حركة التصنيع، على الرغم من كثرة الأيدي العاملة باختلاف التخصصات، يتابع حديثه "الشغلانة بتضم النجار والسباك والحداد والكهربائي والنقاش وغيرهم من الحرف، هي أكل عيش للمئات من الأشخاص".

وقال محمد موسى، أحد العاملين في حرفة صناعة السفن، إن عزبة البرج صرح مهم ينافس المدن العالمية في هذا المجال، موضحا أن هناك سفن صيد بأنواعها، ويخوت يجري تصديرها إلى دول عديدة.

وأكد موسى، أن جودة الصناعة وحرفية العامل ومهارته إلى جانب السمعة الطيبة للمدينة تؤهل عزبة البرج في أن تصبح "رقم واحد" في بناء السفن، مطالبا بتأمين حياة الأفراد من العمالة غير المؤقتة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان