إعلان

بيطري جنوب سيناء: تعميم تجربة تعقيم الكلاب الضالة في مدينة دهب

12:38 م الإثنين 31 أغسطس 2020

تعقيم الكلاب الضالة

جنوب سيناء - رضا السيد:

أكدت الدكتورة رحاب الجوهري، مدير عام مديرية الطب البيطري بجنوب سيناء، أنه يجري العمل على تعميم تجربة تعقيم وتطعيم الكلاب الضالة بمدينة دهب بعد نجاح تنفيذها بمدينة شرم الشيخ بالتعاون مع جمعيات الرفق بالحيوان، ومحبي الحيوانات الأليفة، والطب البيطري ومجلس مدينة شرم الشيخ.

وقالت مدير مديرية الطب البيطري، إنه سيجري تعميم هذه التجربة على جميع مدن المحافظة وخاصة مدينة الطور وذلك بدعم اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لهذه التجربة التي تحد من قتل الكلاب الضالة للتخلص منها.

وأشارت مدير مديرية الطب البيطري، إلى أن عمليات التعقيم تؤدى إلى تقليل عدد الولادات، وأيضا تقليل شراسة الكلاب سواء ذكور أو إناث، إذ يجري أيضًا تطعيمهم ضد مرض السعار، وهو من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان عن طريق عضة الكلب.

وأوضحت أنه أجريت 95 عملية تعقيم وتطعيم للكلاب الضالة بمدينة شرم الشيخ، ومعظم هذه العمليات للإناث خاصة أن أنثى الكلب تلد في المتوسط بين 8 إلى 14 جروًا في مدة الحمل التي لا تتجاوز 60 يوم، وهذا يعني أنها تلد في العام أكثر من 60 جروًا للأنثى الواحدة.

وناشدت جمعيات تنمية المجتمع والرفق بالحيوان ونواب مجلسي الشعب والشيوخ بالتعاون لإنجاح هذه التجربة للقضاء نهائيًا على ظاهرة انتشار الكلاب الضالة وخطورتها على المجتمع السيناوي، خاصة أن إجراء تلك العمليات يتطلب دعمًا ماديًا وأجر الصياد الذي يقوم على اصطياد الكلاب من الشوارع، والعمال الذين يقومون على رعاية هذه الحيوانات بعد إجراء العمليات بمكان المأوى الخاص بهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان