إعلان

بعد محاولة تهريبه بدمياط.. تعرف على كتاب الراهب "دوس"

08:30 م الإثنين 13 يوليه 2020

كتاب الراهب دوس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط- محمد إبراهيم:

أحبطت الإدارة العامة للصادر بجمارك دمياط، برئاسة على سلامة، مدير عام جمارك الصادر، بالتنسيق مع مباحث هيئة ميناء دمياط، محاولة تهريب كتاب أثري قديم بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983.

وكشفت التحريات الأولية عن الاشتباه في وجود أصناف مخالفة ضمن مشمول الحاوية رقم HLBU2258302 بيان جمركي رقم 9878 لسنة 2020 باسم شركة "ب. س"، للاستيراد والتصدير ومشمولها عبارة عن موبليات مصدرة إلى النمسا.

وبينت الوحدة الأثرية بميناء دمياط، أنه جرى ضبط كتاب قديم مكتوب بخط اليد باللونين الأسود والأحمر، ويقدر طوله بـ22 ونصف سم تقريبًا وعرضه حوالي 25 سم وسمكه 4 سم ونصف.

ويحتوي الكتاب على 207 أوراق، منها 206 صفحات متن بالإضافة لورقة واحدة بمفردها فارغة في نهاية الكتاب، وغلافه من الجلد الأحمر الداكن.

ووجهت اللجنة بعرضه على لجنة آثار عليا متخصصة للوقوف على قيمته الفنية والأثرية، وكشفت الأخيرة أن الكتاب عبارة عن مخطوطة أثرية قديمة ترجع لعام 1577 بتقويم الشهداء.

وكتب الكتاب في دير الأنبا أنطونيوس غرب البحر الأحمر، ونفذ على ورق الكاغد باللونين الأحمر والأسود بأسلوب الخط العربي المخفف والمنقوط باللغتين العربية والقبطية على مستوى السكر، وله بعض الزخارف الفنية القبطية وجرى ترميمه في عهد لاحق لوقت الصياغة.

ويعد المخطوط أول كتابات الراهب دوس الذي نفذ الكتاب كما هو مدون بالصفحة الأولى.

ووجه عماد الدنون المشرف على الإدارة المركزية لجمارك دمياط، باتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة المختصة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان