إعلان

"رقاق شوربة البط مع المحشي".. عادة أهالي الدقهلية أول أيام رمضان

03:55 م الجمعة 24 أبريل 2020

تعبيرية

الدقهلية - رامي محمود:

رغم الإجراءات المشددة التي فرضتها الأجهزة التنفيذية للحد من عمل الأسواق ومنع التجمعات إلا أن بعض أهالي محافظة الدقهلية لجأ لتربية البط على الأسطح حتى يحافظ على عادة أن يحل المحشي والبط ورقاق اللحم كوجبة أساسية مع أول أيام شهر رمضان المبارك.

أحمد البدراوي، رجل ستيني من أبناء المحافظة، يقول إنه عاش طيلة عمره ووجد أهله مع حلول أول أيام شهر رمضان يعدون ذلك الطعام، الأمر الذي اعتبره عادة توارثها أبناء المحافظة.

وتقول إيمان السعيد، ربة منزل، إن "محشي الكرنب وورق العنب أحد أفضل الوجبات التي يتناولها أبناء أسرتي ولابد من إعدادها أول يوم رمضان".

وتابعت إيمان: "أبدأ أجهز فطار أول يوم فجرًا بتقطيع أوراق الكرنب أو ورق العنب وسلقها ، بجانب تجهيز الأرز وخلطته من الصلصة والششبت مع إضافة البهارات التي تعطي له نكهة تميزه والبدء في لفه ورصه داخل حلة كبيرة تمهيدًا لتسويته ووضعه على مائدة الإفطار".

- الرقاق بشوربة البط:

مع حلول شهر رمضان تنتشر خيام بيع الكنافة والرقاق والجلاش وغيرها من المعجنات التي يقبل المواطنون عليها إلا أن حزمة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة هذا العام منعها، إلا أن ذلك لم يمنع الأهالي من شراء الرقاق والذي اعتادوا على تجهيزه وطهيه باللحم المفروم، ليكون أحد الوجبات المُفضلة لدى الكثير من أبناء المحافظة، وهو أيضًا من الأطباق الشهية الجانبية؛ ومن أكثر الأكلات المصرية الدسمة.

سلمي وليد، طالبة، قالت إنها اعتادت على تناول الرقاق في إفطار أول يوم رمضان خاصة أن والدتها تعده بشوربة البط ما يُعطي له مذاق مختلف.

-الخروب والعرقسوس

"مع حلول شهر رمضان يتزاحم المواطنون أمام عربات بيع الخروب وكذلك التمر الهندي إذ اعتاد أهالي محافظ الدقهلية على تناوله طيلة الشهر.

"سهل فى تحضيره وكمان رخيص".. بتلك الكلمات قال محمود عبد النبي، من مدينة طلخا، إن أسرته تفضل الخروب كونه يمنع العطش، وملين، وخافض للحرارة وكذلك العرقسوس كونه مضاد للالتهابات ويعزز المناعة، ويستخدم في تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي في حالات التسمم الغذائي وقرحة المعدة، والحرقة يساهم في عملية إصلاح بطانة المعدة واستعادة التوازن.

-الكنافة والقطايف:

تعد الكنافة والقطائف من أهم أطباق الحلويات المفضلة لدى أهالي محافظة الدقهلية لذلك يحرص الكثيرون على تجهيزها داخل المنزل دون شراءها جاهزة لتكون حاضرة أول أيام شهر رمضان.

ويفضل الأهالي "الكنافة والقطايف"، نظرًا لسهولة تحضيرهما، ومذاقهما المختلف، الذي يُشعر الجميع بالأجواء الرمضانية التي اعتادوا عليها المصريين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان