إعلان

بالصور.. حضرت الكمامات وغاب الزبائن.. كساد في أسواق "الياميش" ببورسعيد

01:55 م الخميس 16 أبريل 2020

بورسعيد- طارق الرفاعي:

"حضرت الكمامات وغاب الزبائن".. هذا هو حال محال العطارة الشهيرة في حي العرب بمحافظة بورسعيد، لما تشهده من كساد في حركة بيع وشراء "الياميش" رغم اقتراب شهر رمضان المبارك، وذلك نتيجة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، رغم خفض الأسعار والإجراءات الوقائية التي ينتهجها أصحاب المحال التجارية في المدينة الساحلية سواء بتطهير المحال أو ارتداء الكمامات والقفازات.

بنبرة حزينة تحدث السيد رشوان، بائع بمحل عطارة شهير في أحد الشوارع المتفرعة من شارع الثلاثيني، قائلًا: "أرتدي الكمامة والجاونتي طوال الوقت، ونطهر المحل يوميًا، لكن في المقابل يوجد إقبال ضعيف للغاية، خاصة وأننا كنا نعتمد خلال موسم رمضان على زوار بورسعيد من المحافظات الأخرى، لكن الوضع حاليًا بعد أزمة كورونا جعل المحافظة (محبوسة) وأسواقها خالية، بالرغم من كون الأسعار في متناول الجميع، مشيرًا إلى أن الظروف وترك الكثير للعمل ساهم في وفرة المال لشراء الياميش.

وعن أسعار "الياميش" هذا العام قال التاجر إن كيلو البلح الأسواني الفاخر سعره 20 جنيهًا، وكيلو الزبيب الإيراني من 60 إلى 100 جنيه، والقراصيا فرنساوي سعر 80 جنيهًا، وعين جمل مقصر 240 جنيهًا، وبندق أو لوز مقشر 200 جنيه، وجوز الهند من 60 جنيهًا حتى 80 جنيهًا، أما عين الجمل واللوز والبندق بقشره 120 جنيهًا للكيلو، وتين حبل تركي 100 جنيه، وخروب عيدان 60 جنيهًا، ودوم قطع 56 جنيهًا، وكركاديه أسواني 60 جنيهًا.

واتفق معه فتحي الأطروش، صاحب محل عطارة قائلًا: "نبيع للزبون بالثمن والربع كيلو علشان نعرف نجمع فلوس تجار الجملة ونسدد مديوناتنا.. الزبون الذي كان يشتري 10 قطع قمر الدين العام الماضي يشتري هذا العام قطعة واحدة أو اثنين فقط، برغم أننا خفضنا الأسعار خاصة أسعار البضائع المتبقية من العام الماضي، كما أن البضائع الجديدة أسعارها معتدلة، ولكن الإقبال هو الأضعف طوال المواسم الماضية، وعلى سبيل المثال انخفض سعر التوابل، فالفلفل الأسود هبط سعره من 120 إلى 60 جنيهًا، والكمون من 120 جنيهًا إلى 70 جنيهًا.. لكن الناس تعبانة ومفيش فايدة".

نفس الوضع كان في المحل المجاور له، حيث أكد مصطفى الأطروش، صاحب محل عطارة في حي العرب، على ضعف حركة البيع والشراء، مشيرا إلى أنه توقع إقبال متوسط لذلك اشترى كميات أقل من الموسم الماضي، لكن فوجئ بإقبال ضعيف للغاية حتى الأن، مضيفا: "عقمنا المحل وعلب وأكياس البضائع والأسعار مثل العام الماضي وهناك بضائع انخفض سعرها، فسعر كيلو الزبيب انخفض 10 جنيهات، وسعر اللوز انخفض من 260 جنيهًا العام الماضي إلى 220 جنيهًا العام الحالي، والكاجو من 360 جنيهًا إلى 300 جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان