إعلان

بسبب كورونا.. إقبال على الياميش المصري وانخفاض أسعار التمور في كفرالشيخ

12:46 ص السبت 11 أبريل 2020

كفر الشيخ- إسلام عمار:
في الوقت الذي شهدت فيه أسواق التمور ركودًا رغم اقتراب شهر رمضان، وذلك بسبب فيروس كورونا، انتعش سوق الياميش، بعد اختفاء المنتج المستورد نتيجة ارتفاع الأسعار.
جمال السيد، تاجر ياميش، قال لـ"مصراوي"، إن الأزمة التي يشهدها العالم بتفشي فيروس كورونا، ساهمت في انتعاش سوق الياميش المحلي، بسبب خوف المواطن من شراء الصنف المستورد.
وأضاف التاجر، أن الزبيب الإيراني بعدما كان يكتسح أسواق الياميش لسنوات طويلة مضت، أصبح بلا سوق، ولا توجد زبائن تسأل عنه، سوى فئة قليلة بسبب تفشي فيروس كورونا في إيران، وحرص الزبون على مقاطعة السلع المستوردة من البلاد المتفشي بها الفيروس، فأصبح الزبيب المصري متفوقًا في حركة المبيعات، وفي النهاية الفائدة تعود على التاجر وكذا المواطن، بسبب تراجع أسعار الياميش.
وأكد محمد بعطوش، صاحب وكالة لبيع التمور، أن أسعار بلح التمر الموسم الحالي في تراجع مقارنة بالموسم الماضي الذي شهد ارتفاعًا بشكل ملحوظ، والسبب يعود إلى رغبة موردين البلح من أبناء الصعيد، بعدم إطالة فترة تواجدهم خلال تسويقه منتجه من البلح، بسبب الأزمة الحالية التي تشهدها البلاد بتفشي فيروس كورونا، بجانب تزايد إنتاج بلح التمور في الصعيد.
وقال السيد جمال، تاجر، إن أسعار البلح الموسم الحالي تبدأ من 8 جنيهات وتصل إلى 40 جنيهًا، على عكس الموسم الماضي والتي كانت تبدأ من 15 جنيهًا وتصل إلى 75 جنيهًا، والأسعار تختلف من صنف لآخر من أنواع التمور مثل سكوتة، وقنديلة، وشامية، وملكابي، ووردي، وبرامودا، ودجنة، وغزال، وغيرها من أنواع وأصناف أخرى من بلح التمور.
وأوضح مصطفى الصردي، تاجر، أن أصناف قمر الدين مصرية الصنع تكتسح سوق الياميش، وأسعارها في المتناول ما بين 8 إلى 10 جنيهات، وجوز الهند المستوردة تراجعت أسعارها عن العام الماضي، فسعرها الموسم الحالي كامل الدسم 55 جنيهًا، والموسم الماضي سعرها كان 70 جنيها، وخالي الدسم فيتنامي الموسم الحالي سعرها 40 جنيها، والموسم الماضي كان سعرها 60 جنيهًا.
ولفت التاجر إلى أن أصناف الياميش استقرت أسعارها دون تراجع أو ارتفاع مثل الأراصيا الجامبو بسعر 55 جنيهًا، والوسط 50 جنيهًا، والمشمشية جامبو 76 جنيه، والوسط 60 جنيهًا إنتاج 2020، والعناب المصري وراد أسوان سعره 60 جنيهًا، متفوقًا على المستورد سوداني وقيمته 40 جنيهًا للكيلو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان