إعلان

بالصور.. استقرار في الأسعار وتراجع للزحام على السلع بأسواق الإسكندرية

10:17 م الإثنين 23 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

تصوير - مصراوي:

شهدت أسواق الخضروات والفاكهة في الإسكندرية، استقرارًا في أسعار السلع بأنواعها، بعد الإقبال الكثيف الذي شهدته الأسواق الأسبوع الماضي، نتيجة محاولات بعض المستهلكين تخزين كميات كبيرة بالتزامن مع مخاوف انتشار فيروس كورونا المستجد.

ورصدت جولة مصراوي في أسواق وسط الإسكندرية، اليوم الإثنين، إقبالا متوسطا من المواطنين على الشراء غابت خلاله مشاهد الزحام المعتادة داخل الأسواق الشعبية، فيما فسره تجار بسبب وفرة السلع المعروضة وتراجع حالة القلق نسبيًا بين المواطنين من اختفاء بعض السلع الأساسية.

وقال هاشم محمد، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن الإنتاج المصري من الخضر والفاكهة يكفى احتياجات السوق، وأنه لا يوجد ما يدعو للقلق خاصة مع توافر كافة السلع بصورة طبيعية.

وأضاف في تصريح لـ "مصراوي"، أن الإسكندرية تضم أكثر من 20 سوقًا شعبيًا موزعة على مختلف الأحياء وأنه يتم توريد كافة المنتجات من الخضروات والفاكهة بشكل يومي بما يكفي احتياجات المواطنين، لافتا إلى أن التفاوت النسبي الذي تشهده أسعار بعض السلع أمر طبيعي، إذ يرتبط بدرجة جودة المنتج وموسم الحصاد.

وأكد رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة الإسكندرية، التزام كافة التجار داخل الأسواق الرسمية بمواعيد الغلق المحددة من الحكومة المصرية، فيما دعا لزيادة الوعي بين المستهلكين وعدم الانسياق وراء بعض الشائعات التي تروج لاختفاء منتجات أساسية من الأسواق، مشيرا إلى أن نسب الإنتاج والمخزون تكفي احتياجات المواطنين.

وقال محمد محروس، تاجر خضر وفاكهة بسوق المنشية بالإسكندرية، إن اليوم اللاحق لقرار غلق المتاجر في تمام السابعة مساءً، كان شهد إقبالا مرتفعا من المواطنين، لعدم قدرتهم على الشراء بعد الساعات المحددة رسميا، مشيرا إلى أن عددا من الباعة الجائلين استفادوا من القرار بعد أن كثفوا تواجدهم في بعض الشوارع الجانبية لتحقيق رواجا في بيع الخضر والفاكهة.

الأمر نفسه أكده حسن أبو الوفا، تاجر خضر وفاكهة بسوق المنشية، مشيرا إلى أن عدد من الباعة الجائلين استحوذوا على حركة البيع والشراء خلال ساعات غلق الأسواق، معللا انخفاض أسعارهم نسبيا مقارنة بأسعار الأسواق لانخفاض جود المعروض لديهم بجانب مخاوفهم من فساد بضاعتهم في حالة عدم بيعها لعدة أيام.

وعن أسعار السلع بأسواق الخضر والفاكهة أوضح أن سعر كيلو الطماطم ترواح بين5 إلى 10 جنيها، وبلغ سعر كيلو البطاطس بين 3 إلى 5 جنيهات، والبصل بين 4 إلى 8 جنيهات، والباذنجان بين 5 و 6 جنيهات، والثوم بين 5 و9 جنيهات، والقلقاس بين 5 و 8 جنيهات، والكوسة بين 4 إلى 6 جنيهات للكيلو.

من جانبه أكد محمد سعد الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، استمرار تنفيذ الحملات التموينية على مختلف الأسواق للتأكد من جودة السلع المعروضة، وعرض الأسعار للمستهلكين وفقا للقوانين المنظمة، بجانب تكثيف الحملات المشتركة مع الجهات المعنية لفحص المنتجات الغذائية واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان