إعلان

بالصور.. صيانة المعبد الكبير بأبو سمبل استعدادًا للاحتفال بتعامد الشمس

03:30 م الخميس 15 أكتوبر 2020

أسوان- إيهاب عمران :

أنهت محافظة أسوان، ومنطقة الآثار، الاستعدادات الخاصة باحتفالات تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بالمعبد الكبير بمدينة أبو سمبل السياحية، وهي الظاهرة التي تحدث مرتين في 22 أكتوبر و22 فبراير.

وقال الدكتور عبدالمنعم سعيد مدير عام آثار أسوان، إن الاستعدادات بدأت منذ شهر، وجرى صيانة المعبدين وتنظيفهما من الأتربة ومخلفات الطيور، عن طريق أخصائي الترميم بالمعبد، وأجرينا أعمال صيانة كاملة لشبكة الإنارة والإضاءة داخل المعبد وخارجه، وجرى صيانة كاميرات المراقبة والبالغ عددها 64 كاميرا لتأمين منطقة المعبدين بالكامل، كما جرى رش وتعقيم المعبدين والمنطقة المحيطة بهما وعمل صيانة لعربات الجولف التي تنقل الزوار من بوابة الدخول إلى ساحة المعبد وعودتهم من أجل راحة ومساعدة كبار السن والمرضى من الزوار.

وأضاف "سعيد" أنه جرى زيادة مساحة اللاند سكيب المحيطة بالمعبد، وتقليم وتجميل أشجار الزينة، وتجميل الشوارع المحيطة المؤدية إلى المعبد بالتعاون مع مجلس مدينة أبو سمبل.

وأشار مدير عام الآثار، إلى أنه جرى إلغاء الحفل الذي يقام لفرق الفنون داخل المعبد لمنع التزاحم، وسيجري عرض فيلم عن إنقاذ معابد أبو سمبل بدلًا من الحفل.

وأعلنت محافظة أسوان، تنظيم عدد من الاحتفالات بمناسبة مهرجان تعامد الشمس، تحييها فرق الفنون الشعبية داخل قصور الثقافة المنتشرة بجميع مدن ومراكز المحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان