إعلان

لأول مرة.. خريطة "إلكترونية" للتراث الحضاري والمواقع الأثرية بالشرقية

01:40 م السبت 04 يناير 2020

الخريطة

الشرقية – فاطمة الديب:

أعلن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، إصدار أول خريطة إرشاديه إلكترونية للتراث الحضاري والمعالم الأثرية الموجودة بالمحافظة، موضحًا أنها متوفرة من خلال الموقع الإلكتروني للمحافظة.

وأشار المحافظ، غلى أن الخريطة نافذة إلكترونية جديدة للتعريف بما تمتلكه المحافظة من تراث مادي ولا مادي، وكذلك المواقع الأثرية والمباني ذات الطراز المعماري المتميز، فضلًا عما تشتهر به من حرف يدوية وفنون شعبية، بجانب التعريف بمسار رحلة العائلة المقدسة على أرض الشرقية.

وأوضح المحافظ، أن تراث الشعوب يُعد المكون الأساسي لشخصية الإنسان فى علاقته بالمكان الذي يقطن فيه، ما يؤكد أهمية حمايته والحفاظ عليه من أجل الأجيال القادمة لما يُمثله ذلك من تحديات في ظل الحداثة والتطور العمراني الذي يشهده العالم، منوهًا بأنه جرى إطلاق نافذة جديدة لخريطة التراث الحضاري والمعالم الأثرية للمحافظة لتصبح حلقة وصل بالمواطن لتعريفه بأهم المعالم.

وتضم المحافظة أكثر من 115 موقع أثري من آثار فرعونية وإسلامية وقبطية، بينها مناطق الآثار المعروفة بـ"صان الحجر، وتل بسطا"، ومساجد "محمد علي" و"سادات قريش"، وكنيسة "كفر الملاك ميخائيل" بمنيا القمح.

من جانبها، قالت الدكتورة رشا حسن، مدير إدارة التراث الحضاري بديوان عام المحافظة، إنه عند تصفح النافذة الجديدة سيتم عرض مجموعة من الخرائط، منها "الخريطة التراثية" ورحلة العائلة المقدسة، والحرف اليدوية والأنشطة والفاعليات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان