إعلان

افتتاح المؤتمر الدولي الثاني لكلية الآداب بدمنهور

11:03 ص السبت 28 سبتمبر 2019

المؤتمر الدولي الثاني لكلية آداب دمنهور

البحيرة – أحمد نصرة:

افتتح اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، اليوم السبت، فعاليات المــؤتـمــر الدولي الثاني لكلية الآداب بجامعة دمنهور، بعنوان "العلوم الإنسانية ودورها في التنمية المستدامة واستشراف المستقبل".

ويشمل المؤتمر 10 محاور أساسية هي: "الأبعاد الاجتماعية للتنمية المستدامة، رؤية مصر 2030 في ضوء أهداف التنمية المستدامة، رؤى فلسفية في التنمية المستدامة، الدراسات البينية والعلوم الإنسانية، إعادة قراءة التاريخ ، واستشراف المستقبل ببعديه التاريخي والفلسفي".

وتضم المحاور أيضًا:"الإعلام والتنمية المستدامة، دور اللغات وآدابها في التنمية المستدامة واستشراف المستقبل، التنمية المستدامة في استخدام الموارد الأرضية، سيناء والتنمية المُستدامة، ورؤى مستقبلية للتنمية المستدامة "محافظة البحيرة أنموذجًا".

وأكد الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، إن مفهوم "التنمية المُستدامة" يحتل أهمية كبرى لدى الهيئات والمنظمات الدولية والحكومية والأوساط الأكاديمية، بوصفه توجهًا عالميًا لنموذج تنموي بديل له دلالات أخلاقية وإنسانية ومعيارية، وذلك منذ أن ظهر لأول مرة خلال ثمانينيات القرن العشرين وتحديدًا عام 1987 .

وأضاف "صالح": "تحول الأمر الآن إلي الاهتمام بالبعد الاجتماعي والإنساني بوصف التنمية المُستدامة نهجًا إنسانيًا اجتماعيًا يهتم بمجموعة القضايا المرتبطة بجودة الحياة، والحياة الكريمة، وتعزيز الأمن الإنساني بأبعاده المتباينة للجيل الحاضر والأجيال القادمة".

وقالت الدكتورة حنان الشافعي عميد كلية الآداب، ورئيس المؤتمر: "إن فكرة المؤتمر نبعت انطلاقا من أهمية العلوم الإنسانية ودورها في التنمية المستدامة واستشراف المستقبل، ليسهم المؤتمر من خلال محاوره المتباينة والمتكاملة في توضيح إسهامات العلوم الإنسانية في التنمية، والتأكيد على أهميتها ومكانتها".

وأضافت: نحاول في هذا المؤتمر الربط بين التنمية المستدامة وعلوم المستقبل من خلال معالجة عدة محاور تشارك فيها كل تخصصات العلوم الإنسانية آملين أن تكون هذه العلوم إحدى قاطرات التنمية والتطوير ووضع حلول لمشكلات آنية أو متوقعة مستقبليا، وألا تقتصر العلوم الإنسانية علي مجرد الأطروحات النظرية البعيدة جدا عن مستوي التطبيق والمعالجة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان