إعلان

مر على وفاته ألف عام ..مكتبة الإسكندرية تحيي ذكرى "أبو الريحان البيروني"

01:03 م الأربعاء 28 أغسطس 2019

مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية – محمد البدري:

تنظم مكتبة الإسكندرية، الخميس المقبل، احتفالية بمناسبة مرور ألف عام هجري على وفاة العالم أبو الريحان البيرونى "440هـ - 1440هـ"، بمقر بيت السناري التابع للمكتبة بالسيدة زينب، بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي.

ويعتبر العالم أبو الريحان البيروني، أحد أعظم العلماء الذين عرفهم العصر الإسلامي في القرون الوسطى، حيث تميز بنبوغه في علم الفلك والرياضيات والتاريخ والجغرافيا وغيرها من العلوم، وكان رحالةً وفيلسوفًا وفلكيا وجغرافيا وجيولوجيا ورياضيا وصيدليا ومؤرخا ومترجما.

وولد البيروني في مدينة خوارزم – أوزباكستان حاليا – بوسط آسيا، وعاش خلال العصر الذهبي للدولة الإسلامية، حيث جرى البحث العلمي جنبًا إلى جنب مع منهجية وتفكير الدين الإسلامي، تأثر البيروني بالأمم الأخرى أيضًا، مثل الإغريق الذي نال إلهامه منهم خلال دراسته للفلسفة.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، أن الفاعلية التي تقام لمرور ألف عام على مولد "البيروني" تتضمن مجموعة من المحاضرات العلمية والثقافية، تشمل عدة محاور تتناول حياة العالم أبو الريحان البيروني رائد علم الفلك، وإسهاماته في مجال العلوم الطبيعية والمجالات العلمية المختلفة، وتختتم الفاعلية بمعرض مخصص لعرض نماذج للأسطرلابات.

وأوضح أن الاحتفالية تعد الثالثة في إطار هذا المشروع، حيث سبق الاحتفال باثنين من أشهر العلماء أبان ازدهار الحضارة الإسلامية، وهما أبو القاسم الزهراوي رائد علم الطب، وأبو عبيد الله البكري مؤلف كتاب المسالك والممالك.

وتأتي الاحتفالية في إطار مشروع توثيق تاريخ وإسهامات علماء العالم الإسلامي، ودورهم في الحضارة الإنسانية، الذي يتبناه مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي. حيث ان العمل جارٍ بالمشروع، ويضم قاعدة بيانات توثق لحياة وإنجازات مائة عالم من مختلف أرجاء العالم الإسلامي من شرقه إلى غربه، وفي مختلف مجالات العلوم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان