إعلان

تنشيط السياحة تدعو لاستغلال الآثار "البيزنطية المسيحية" بجنوب سيناء

12:54 م الجمعة 17 مايو 2019

دير سانت كاترين

جنوب سيناء – رضا الحصري:

تزخر محافظة جنوب سيناء بالأديرة الأثرية التي تعود نشأتها إلي العصر البيزنطي وكان لها مكانتها الدينية خلال ذلك العصر لكونها محطات رئيسية خلال رحلة "الحج المسيحي".

قال إسلام نبيل، رئيس مكتب هيئة تنشيط السياحة بجنوب سيناء إن المحافظة تحوي العديد من الآثار البيزنطية المسيحية ومن أهمها دير الوادي الذي يوجد بقرية الوادي التابعة لمدينة الطور وجرى إنشائه بالحجر الجيري المصقول بمساحة مستطيلة الشكل وبطول 92 مترا وعرض 53 مترا ويعد الدير الوحيد الذي يحتفظ بعناصره المعمارية منذ القرن السادس الميلادي وحتى الآن.

وأضاف " إسلام " كما يوجد ديرين أثريين بمنطقة وادي الدير في سانت كاترين والتي تشمل دير سانت كاترين و جبل موسي و غيرها من بقايا الأديرة والقلاع القديمة التي ترجع إلي أوائل العهد المسيحي والتي أنشات نتيجة لاضطهاد الرومان لمسيحي مصر بهدف فرارهم إلى هذه المناطق الجبلية البعيدة حتي يكونوا في مأمن بعيدًا عن اضطهاد الرومان.

وأكد أنه يمكن أن يجرى استغلال هذه المناطق سياحيا من خلال الربط بينها عن طريق برنامج سياحي كامل تكون فكرته قائمة علي اتباع مسار طريق الحاج الأوربي القديم والذي كان يمر بسيناء وصولا إلي القدس(الوصول إلي ميناء الإسكندرية ثم برا للوصول إلي ميناء السويس و بالمراكب إلي ميناء الطور).

وأشار إلي أن البرنامج السياحي يمكن أن يبدأ من مدينة الطور و زيارة دير وادي الطور بها ثم الاتجاه إلي وادي فيران الذي يبعد حوالي 50 كيلو متر عن مدينة الطور ويحتوي علي اقدم مدينة بيزنطية كاملة تضم شتى أنواع العمائر المسيحية البيزنطية والتي يعود بعضا منها الي القرن الخامس والسادس الميلادي.

وتابع : ثم زيارة دير السبع بنات الذي يقع بنفس الوادي وهو تابع لإدارة دير سانت كاترين ثم التوجه بعد ذلك الي دير سانت كاترين والمبيت بمدينة سانت كاترين التي تبعد حوالي 60 كم عن وادي فيران و زيارة جبل موسي ويختتم البرنامج برحلة إلي مدينة القدس وهي مقصد الحجاج المسيحيين في العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان