إعلان

إصابة زوجين بالتسمم بعد تناولهما وجبة فسيخ في الإسكندرية

08:51 م الإثنين 29 أبريل 2019

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

أصيب زوجان بأعراض التسمم نتيجة تناول وجبة فسيخ، اليوم الإثنين، خلال احتفالات شم النسيم بالإسكندرية.

وقال مصدر طبي بمديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية، إن الزوجين توجها اليوم، إلى مركز السموم بالمستشفى الأميري الجامعي، بعد شعورهما بأعراض تسمم بدرجات متفاوتة بعد تناولهما وجبة فسيخ، حيث جرى تقديم الرعاية اللازمة لهما.

وأضاف المصدر، أن حالة الزوج استدعت إعطاءه مصل علاج التسمم الناتج عن الفسيخ والذي يكلف الدولة حوالي 200 ألف جنيه لعلاج شخص واحد، فيما جرى تقديم الإسعافات الأولية لزوجته والتأكد من استقرار حالتيهما.

يُشار إلى أن الدكتورة مها غانم مدير مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، قالت إن المستشفيات الجامعية استقبلت اليوم 7 حالات تسمم ناتج عن تناول فسيخ فاسد خلال الاحتفال بشم النسيم.

وأضافت "غانم"، في تصريح صحفي، الإثنين، أنه جرى تقديم الإسعافات الأولية للمصابين فيما استدعت حالة 2 منهم تناول مصل التسمم نظرا لخطورة حالاتهما، فيما استقرت حالات 5 مصابين آخرين.

وحذرت مدير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، المواطنين من تناول الفسيخ والأسماك المملحة خاصة مع اقتراب أعياد شم النسيم، مشيرة إلى أنها تحوي سم قاتل يصيب بالشلل وضعف العضلات وصعوبة التنفس وقد يؤدي للوفاة.

وقالت "غانم" إنه يوجد نوع من البكتيريا يسمى "c.botulinum" ينشط في الفسيخ، نظرا لظروف تجهيزه، والتي تتضمن تخزين الأسماك لمدة معينة وإحكام تغليفها ما يمنع وصول الهواء والأكسجين إليها، مشيرة أن هذه البكتيريا ينتج عنها سم "botulinum toxin" والذي يعتبر من أقوي السموم المكتشفة، قائلة: "كمية صغيرة من هذا السم كافية لأن تسبب شللًا في عضلات الجسم وتوقف التنفس وتُحدِث الوفاة".

وأوضحت أن أعراض التسمم الغذائي، الناتج عن تناول وجبة الفسيخ، تشمل "القيء، الإمساك أو الإسهال وعدم وضوح الرؤية، أو الرؤية المزدوجة، صعوبة في البلع، ضعف العضلات، فشل الجهاز التنفسي".

وتابعت "غانم": "ممكن تكون الأعراض نزلة معوية عادية جدا وبعد يوم أو 5 أيام تظهر أعراض الشلل.. وممكن تبقى إمساك أو زغللة وسقوط جفن العين ثم يبدأ الشلل ينزل على باقي عضلات الجسم تدريجيا".

ولفتت مدير مركز السموم، إلى أنه كلما ازدادت كمية السم في الفسيخ تؤدى لشلل في عضلات التنفس ويصبح الشخص غير قادر على التنفس وتؤدي إلى وفاته بشكل سريع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان