إعلان

"الرنجة الهولندي" تكسب الفسيخ في دمياط.. وربات البيوت يدخلن المنافسة

11:39 ص الثلاثاء 16 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد إبراهيم:

استعدت أسواق بيع الأسماك المملحة بدمياط، لاستقبال أعياد شم النسيم التي تحظى باهتمام كبير بين أهالي المحافظة، تزامنًا مع ارتفاع ملحوظ في أسعار الفسيخ والرنجة في مختلف المحال التجارية، وتحرص معظم الأسر على إعداده في المنازل كعادة قديمة توارثتها الأجيال.

وأطلقت مديرية الطب البيطرى بدمياط، في وقت سابق، مبادرة "فسيخك بإيدك تعمليه يبقى مضمون وتثقي فيه" قبيل الاحتفال بأعياد الربيع، تأكيدا على صحة وجودة الفسيخ المصنوع بالمنزل، ودعت إلى التعرف على الطريقة من خلال الندوات التي تعقدها في أنحاء المحافظة.

3 أنواع للتمليح

ويقول أحمد البدري، صاحب محل لبيع الأسماك المملحة، إن الأهالي يقبلون بكثافة على شراء الفسيخ الذي يجرى تمليحه من أسماك البوري والجران فضلا عن الطوبار، موضحًا أن الكيلو يبدأ من 3 إلى 4 سمكات بسعر 60 جنيهًا ويوجد سمكة "كيلو" بـ 100 جنيه، لافتًا إلى أن الأسعار تتفاوت من حيث العدد والجودة، وكشف البدري عن رفع أسعار السمك الطازج قبل الموسم من قبل تجار الجملة المتحكمين في البورصة.

ويوضح محمد الشربيني، صاحب محل لبيع الأسماك المملحة، الأنواع المختلفة التي يفضلها الدمياطة ويأتي على رأسها الرنجة الهولندي، لافتًا إلى أن الكيلو منها يبلغ 3 سمكات ويصل سعرها إلى 40 جنيهًا، مشيرًا إلى أن البطارخ التي كانت تلقى اهتماما كبيرًا لدى الأهالي في الإقليم ارتفع سعرها ليصل إلى 750 جنيهًا.

أنواع مختلفة

وأضاف أن هناك أنواع رنجة روسية ونرويجية وأسكتلندية، وتابع "نستعد للموسم الجديد بتمليح كميات كبيرة من الأسماك الفسيخ وخصوصًا البوري، وذلك داخل طاولات خشبية ونعمل على جلب أفضل أنواع الرنجة، المحل سمعة وفيه ناس كتير انضربت في شغلها لأن يوم أو اتنين والسمك يفسد لو مش متخزن ومتملح صح".

ولجأت ربات بيوت إلى تدشين صفحات عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لبيع الفسيخ المملح وتقديم عروض تنافسية في الأسعار فضلا عن خدمة التوصيل المجانية في معظم الأحيان، المثير للدهشة أن بعض السيدات نجحن في تحقيق شهرة كبيرة في الموسمين المنقضيين، وتقول مي الغرابلي، "بملح الفسيخ قبل الموسم بحوالي أسبوعين والناس بتحجز عن طريق التليفون وعندي زبايني اللي بيثقوا في شغلي".

الناس بتحجز بالتليفون

وتستطرد حديثها "بنزل السوق وبتفق مع تجار السمك على أصناف كويسة ومش بفكّر أكسب كتير لكن أرضي الزبون وأحقق السمعة الكويسة، وعندي السعر أقل من المحلات حوالي 20 جنيه والطعم مختلف، وفيه غيري كتير وإحنا بنشتغل طول السنة على الفسيخ لكن طبعًا الموسم الوضع فيه مختلف".

وعقدت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، اجتماعا موسعا، لمتابعة استعدادات المديريات لاستقبال موسم شم النسيم، ووجهت برفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال أعياد الربيع، وإلغاء الإجازات اعتبارا من الخميس المقبل حتى يوم شم النسيم وتكثيف التواجد الأمني في التجمعات وزيادة الخدمات المرورية.

وأكدت تكثيف الحملات التموينية والرقابية والتفتيشية على المحال التجارية ومصانع الأغذية وأسواق بيع الأسماك المملحة والطازجة والمطاعم بمختلف أنحاء المحافظة لمراجعة التصاريح وإحكام الرقابة على الأسعار والتأكد من سلامة المنتجات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان