إعلان

بالفيديو.. وضع مومياء "نوس وا" داخل متحف الآثار بالوادي الجديد

01:55 م الأربعاء 06 مارس 2019

مومياء نوس وا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن طارق محمود، مدير متحف آثار الوادي الجديد، وضع أول مومياء عثر عليها كاملة داخل تابوت خشبي في البدرشين شمال واحة الخارجة بالوادي الجديد، داخل متحف الآثار بالواحة، موضحا أن صاحب المقبرة يدعى "نوس وا".

وقال محمود في تصريحات لمصراوي، إن المقبرة التي عثر عليها تعتبر أول مقبرة متكاملة من نوعها وجد بداخلها مومياء داخل تابوت خشبي لشخص يدعي "نوس وا" والمومياء بحالتها كاملة ملفوفة داخل لفائف من الكتان، وعليها كتابات عن تاريخ صاحب المقبرة، لافتا إلى وجود نقوش زاهية الألوان للآلهة الفرعونية على جسم التابوت.

وأضاف أن التابوت عليه كتابات وكلمات من كتاب "الموتى" بجانب حكايات عن العالم الآخر والثواب والعقاب والبعث طبقًا لعقيدة الفراعنة كما وصلتنا، لافتا إلى أنه بمجرد الإعلان عن عرض هذه المومياء والتابوت قريبا بمتحف آثار الوادي الجديد سيسهم ذلك بشكل كبير في الترويج السياحي للواحات وزيادة أعداد الزائرين لها.

وعثر على المومياء كاملة داخل تابوت خشبي، على يد خبراء وزارة الآثار والبعثة المصرية التابعة لمنطقة الآثار بمركز الخارجة في منطقة تسمي "الضباشية" وهي منطقة أثرية تقع علي بعد 20 كيلو مترًا، شمال واحة الخارجة ويعود تاريخ المقبرة إلى القرن الأول الميلادي وهي الأولى التي يُعثر عليها بشكل كامل ولم تصل لها أيدي العبث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان