إعلان

بالصور.. متحف المجوهرات الملكية يكشف عن 5 ساعات ذهبية نادرة للأسرة العلوية

11:52 م الثلاثاء 05 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

كشفت إدارة متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية، عن 5 ساعات ذهبية نادرة من مقتنيات العائلة الملكية المصرية السابقة، أعلنت عن اختيار إحداها أيقونة لشهر نوفمبر الجاري للعرض أمام الجمهور.

أجرت إدارة متحف المجوهرات بالإسكندرية استفتاءً عبر موقعها الرسمي في إطار مبادرة تفاعلية مع الجمهور لاختيار أفضل قطعة من المجموعة الملكية النادرة. ويعرض مصراوي في السطور التالية معلومات عن الساعات الخمس الذهبية.

تصدرت ساعة الأمير عمر طوسون قائمة القطع الخمس النادرة للأسرة الملكية المعروضة بالمتحف كأيقونة للعرض على مدار الشهر الجاري، وتتكون من ثلاث قطع متحركة يتوسط غلافها الرئيسي من الخارج صورة صغيرة من المينا الملونة للأمير "طوسون" بملابس "التشريفة" ويحيطها إطار من الرسوم الزخرفية على هيئة أوراق شجر محلاة بالمينا.

الأمير عمر طوسون أحد أحفاد محمد علي باشا مؤسس الأسرة العلوية، ولد في الإسكندرية في سبتمبر عام 1872، وهو ابن الأمير محمد طوسون ابن والي مصر محمد سعيد ابن محمد علي باشا، وأمه الأميرة فاطمة إحدى بنات الخديوي إسماعيل.

تضمنت القطع الملكية النادرة 3 ساعات أخرى متنوعة تحمل صورًا مختلفة للخديوي إسماعيل، خامس حكام مصر من الأسرة العلوية؛ أولها ساعة جيب من الذهب مكونة من 3 أغطية متحركة يغطي إحداها مينا ملونة تشكل صورة للخديوي بالملابس الملكية، أما الثانية عبارة عن ساعة متماثلة في عدد الأغطية، يتوسطها من الخارج صورة نصفية للخديوي إسماعيل من المينا ويحيطها إطار مستدير من الأحجار الماسية، وهي من مقتنيات الملك فاروق.

تمثلت ثالث القطع التي تحمل صورة للخديوي إسماعيل، في ساعة ذهبية مكونة من 3 قطع يغطي إحداها مينا ملونة يظهر فيها الخديوي مرتديا الملابس المدنية، وحُفر على جانبي الصورة رسوم على هيئة أوراق شجر مغطاة بالمينا الحمراء، فيما حفر على الغطاء الثاني رسم تاج وهلال وثلاث نجوم محلى بالمينا الحمراء وأسفله "أنسيال" ذهبي، وهي من مقتنيات الأمير محمد علي توفيق ابن الخديوي توفيق.

أما القطعة الأخيرة فتمثلت في ساعة من الذهب مكونة من 3 أغطية مختلفة يظهر على إحداها صورة من المينا الملونة للخديوي توفيق، يحدها من الخارج إطار من المينا، كما يحيط بالساعة من الخارج حليات بارزة من الذهب على هيئة أوراق شجر.

ويعد الخديوي محمد توفيق سادس حكام مصر من الأسرة العلوية، وهو الابن الأكبر للخديوي إسماعيل.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان