إعلان

"الشيكولاتة" تخطف الأنظار من الملابس في الـ"بلاك فرايداي" ببورسعيد- صور

02:26 م الجمعة 29 نوفمبر 2019

بورسعيد- طارق الرفاعي:

"البلاك فرايدي" هو اليوم التالي لعيد الشكر في الولايات المتحدة، وعادةً ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد، وتقوم أغلب المتاجر بتقديم عروض وخصومات كبيرة، حيث تفتح أبوابها مبكرا لأوقات تصل إلى الساعة الرابعة صباحًا. بسبب الخصومات الكبيرة، وفي السنوات الأخيرة انتقل "البلاك فرايدي" إلى الأسواق المصرية.

ومن الولايات المتحدة إلى "بورسعيد" التي تعد السوق الأشهر للملابس في مصر، بها المستورد والمصري، وبأسعار في متناول اليد، يتجه إليها الجميع من كل حدب وصوب لشراء الملابس، وعلى عكس المتوقع فقد ترك الأهالي أسواق الملابس، وتوجهوا في البلاك فرايداي إلى شارع الشيكولاتة "البازار سابقًا"، وتوجد به معظم أنواع الشكولاتة المستوردة، وتباع بأقل من نصف ثمنها في المحال التجارية بالمحافظات الأخرى.

"مصراوي" كان بين الحاضرين، للتعرف على مصدر الشيكولاتة وأسعارها، وجودتها، وأنواعها، وأيها يقبل عليه الزبائن، وقال أيمن علي، مدير أشهر محل لبيع الشيكولاتة والمنتجات المستوردة بالشارع، إنهم يحصلون على الشيكولاتة المستوردة بطريقتين، الأولى عبر كبار المستوردين والشركات للحصول على أجود أنواع الشيكولاتة، ويكون باقي على انتهاء صلاحيتها من شهرين إلى 6 أشهر وأحيانا أكثر من ذلك.

وعن الطريقة الثانية قال "أيمن" نستورد الشيكولاتة لاستغلال ميزة أن بورسعيد منطقة حرة ولا تخضع لقوانين عديدة، مما يجعل الشيكولاتة أقل سعرًا من مثيلاتها بالتوكيلات، وكبرى المحلات في المحافظات الأخرى، مضيفا :"أعلنا منذ يومين عن تخفيضات البلاك أو الوايت فرايدي، واليوم بدأ المواطنون ورحلات من خارج بورسعيد في التوافد علينا منذ الصباح الباكر ".

في الوقت الذي شرح فيه تاجر الشيكولاتة طريقة جلبها من الخارج، كان هناك شابًا في العشرينيات من عمره يقف على عربة خشبية صغيرة ينادي على بضاعته في مقدمة الشارع، قائلا :"احنا ملوك البلاك فرايدي، يا عاشقين الشيكولاتة بالقوي ياحنا، فرحي عيالك بالمستورد يا هانم"، وتحدث معنا قائلًا: "اسمي محمد، والشيكولاتة صلاحيتها سليمة ومستوردة وحاجة لوكس، والحمد لله في اقبال كبير، ولدينا تخفيضات طوال الأسبوع وليس الجمعة فقط، عندي شيكولاتة ألماني مقابل 10 جنيه بدلا من 33 جنيه، والتركي 5 جنيه بدلًا من 20 جنيه، وعندي شيكولاتة انجليزي وهولندا وأسعاري تبدأ من 2 جنيه حتى 15 جنيه".

في الوقت الذي أشاد فيه المواطنون بجودة الشيكولاتة وأسعارها، وقالت إحدى الزبائن والتي تعمل في مجال المحاسبة، إنها تشتري الشيكولاتة الألماني التي تباع في محلات أخرى بأكثر من 100 جنيه مقابل 30 جنيه فقط من محل بالشارع، وهو فارق كبير في السعر، علمًا بأن الجودة واحدة، مؤكدة على أن هناك تخفيضات حقيقية على عكس محلات الملابس التي تعلن عن تخفيضات وهمية.

واتفق معها سالم حسان، موظف، قائلا: "كلنا نفسنا نجيب لعيالنا أحسن حاجة، وهم بيحبوا الشيكولاتة، علشان كده بجيب أفخم أنواع الشيكولاتة المستوردة بسعر الشيكولاتة المصرية من هذا الشارع، واليوم هناك زحام شديد عن باقي أسعار الأسبوع، ليس فقط لأنه يوم الجمعة الذي تتوافد فيه الرحلات على المحافظة، ولكن لوجود تخفيضات أكبر هذا اليوم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان