إعلان

بالصور.. تعمير سيناء: معصرة عملاقة للزيتون بطور سيناء

09:37 ص الثلاثاء 26 نوفمبر 2019

جنوب سيناء-رضا السيد

قال المهندس السيد فهمي رئيس قطاع تعمير جنوب سيناء، اليوم الثلاثاء، إن جهاز التعمير، بصدد إقامة معصرة كبرى للزيتون، بطور سيناء، بسعة ٥ أطنان في اليوم الواحد.

وأضاف رئيس القطاع، أن المعصرة تضم أحدث وسائل العصر، حيث تقوم بتجميع وغسل الزيتون وفرزة أوتوماتيكيا، وكذا تنقيته من الشوائب.

وأشار المهندس السيد فهمي، إلى أن العصر على البارد يعطي زيت الزيتون قيمة صحية وغذائية كبيرة، حيث تقل نسبة الحموضة عن واحد في المائة، مؤكدًا أن جنوب سيناء بها ماكينة عصر واحدة في مدينة رأس سدر، مما كان يكبد مزارعي الطور مشقة نقل الزيتون لمسافة ٢٠٠ كيلو متر.

من جانبه قال المهندس أيمن المغربي صاحب مزارع زيتون بالطور، إن إقامة معصرة في الطور أمر شديد الأهمية، خاصة أن هناك آلاف الأفدنة المزروعة بأجود أنواع الزيتون، بينما كانت تكلفة النقل هائلة إلى المعصرة الموجودة برأس سدر.

من جانبه أعلن المهندس سمير النجار وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، استعداد المحافظة لموسم عصر الزيتون، مشيرًا إلى أنه توجد بمحافظة جنوب سيناء عصارتين للزيتون، الأولى بمدينة الطور للعصر على البارد، وأخرى بمدينة رأس سدر، منوهًا إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة بالزيتون هذا العام بلغت ١٨ ألف فدان، وتستحوذ مدينة رأس سدر على نصيب الأسد، بإجمالي ١٦ ألف فدان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان