إعلان

مبادرات أهلية وحلول مقترحة.. الأعمدة المكهربة رعب كل شتاء في البحيرة

02:18 م الجمعة 25 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

البحيرة - أحمد نصرة:

مع حلول موسم الأمطار يضع الآباء أياديهم على قلوبهم خوفًا على أبنائهم، من أعمدة الكهرباء، بعد توالي سقوط الضحايا والتي كان آخرها وفاة طفلة صعقًا خلال موجة الأمطار الحالية التي تمر بها البلاد.

الرعب الذي أوجده تكرار الحوادث من هذا النوع دفع أهالي لإطلاق مبادرة ومحاولة إيجاد حلول بجهودهم الذاتية والتي انحصرت أغلبها في إجراء عمليات عزل الأعمدة باستخدام مواد بسيطة، شكك الكثيرون في جدواها.

"مصراوي" رصد بعض المبادرات الأهلية التي تهدف لمنع تكرار حوادث الصعق وحمياة الأطفال من خطر الموت.

في قرية زاوية غزال بمركز دمنهور، بادر عمرو مراد، بعزل عمود إنارة يقع أمام منزله مستخدمًا "رول تغليف استريتش" خاص بالأطعمة، وطالب المواطنين بتنفيذ الفكرة خاصة أن تكلفة عزل العمود الواحد لا تتجاوز 20 جنيه.

إلا أن "عمرو" تراجع عن الفكرة بعدما أقنعه أحد المتخصصين بكونها غير عملية، ولا تقدم الجدوى المرجوة منها.

يقول "عمرو": "كانت صورة الطفلة التي توفيت جراء الصعق من عامود كهرباء صادمة لي ودفعتني لمحاولة البحث عن حلول، والآن أعمل على مبادرة تتمثل في أن يتكفل كل شارع باستقدام فني كهرباء، ليراجع الأعمدة ولن يتكلف الأمر كثيرًا لو ساهم كل منزل بـ5 جنيهات فقط".

ولم يجد أهالي حي أبو الريش حلًا أمامهم سوى إحاطة عمود الكهرباء بكرسيين بلاستيكيين للحيلولة دون ملامسة المارة له.

وطالب "أشرف" أحد المواطنين من شبراخيت، "بفحص أعمدة الإنارة قائلًا: "مش هتخسر حاجة لما تشتري مفك اختبار "تست" بـ10 جنيه عشان أطفالنا ميموتوش، وانزل وشيك في شارعك على الأعمدة".

ويقول المهندس محمد شهاب عضو نقابة المهندسين بالبحيرة: "المشكلة في الأعمدة الكهربائية تكون في العوازل الخزف المركب عليها الأسلاك، ممكن تكون مشروخة أو مكسورة وهذا يجعل مياه الأمطار تدخل بين العازل وجسم العمود وتوصل تيار كهربائي لجسم العمود".

ويكمل "شهاب": "للأسف عزل الجزء الأسفل للأعمدة من الخارج غير نافع بالمرة بل على العكس ممكن يكون أكثر ضررًا لأنه وفي حالة إذا كانت الأعمدة مبللة فإن التيار الكهربي سينتقل عن طريق المياه الموجودة على جسم العمود، وبالتالي جسم العمود سيكون مكهربًا حتى الجزء المعزول بالبلاستيك، ولأن العمود يبدو معزولًا فذلك سيطمئن المشاة ويجعلهم لا يأخذون حذرهم وربما استندوا عليه".

ويكمل شهاب: "الحل أن تتحمل شركات الكهرباء مسؤوليتها في صيانة العوازل الخزفية وعزل جميع الكابلات الموجودة على الأعمدة والشدات الخاصة بالمنازل أعلى الأعمدة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان