إعلان

"الشتا جاى بدرى".. كيف استعدت الإسكندرية لموسم الأمطار؟

03:01 م الثلاثاء 04 سبتمبر 2018

نموذج محاكاة لتصريف مياه الأمطار

الإسكندرية – محمد عامر:

"الشتا جاي بدري".. إنذار مبكر وجهته هيئة الأرصاد الجوية للمحافظين والمسؤولين بالاستعداد إلى سقوط الأمطار قد تصل إلى حد السيول، ما دفع محافظة الإسكندرية لاتخاذ التدابير والاستعدادات اللازمة مبكرًا، حفاظا على سلامة المواطنين والمنشآت.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية زيادة احتمالات سقوط أمطار تصل إلى حد السيول في وقت مبكر عن التوقيت المعروف من كل عام وهو 23 سبتمبر.

أجرى اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية اتصالات هاتفية بجميع المحافظين؛ للاطمئنان على الاستعدادات لمواجهة أي سيول أو أمطار شديدة محتمل حدوثها.

اجتماع إدارة الأزمات والكوارث

وفي ضوء ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية، عقد الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، اجتماعا مع إدارة الأزمات والكوارث في المحافظة، بهدف تنمية مهارات الأجهزة التنفيذية لمجابهة الأزمات من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتوفرة.

وأكد المحافظ اهتمامه ببدء العمل على ملف إدارة الأزمات والكوارث بالمحافظة نظرا لأهميته، قائلا:"كل أزمة نتجاوزها نتعلم منها دروس جديدة.. وأي دولة قوية لديها برنامج واضح لمجابهة الأزمات والكوارث".

أمطار في عز الصيف

تعرضت الإسكندرية، في 26 أغسطس الماضي، لهطول أمطار خفيفة مفاجئة على أنحاء متفرقة من بينها محطة الرمل ووسط المدينة، وذلك دون تأثير على حركة المشاة والسيارات.

وتضرب المدينة الساحلية نحو 18 نوة كل عام خلال فصلي الخريف والشتاء، بدءا من 30 سبتمبر وهى نوة "رياح الصليب" والتي يصاحبها أمطار ويارح غربية.

تطهير 65 ألف شنيشة أمطار

ومن جانبه، قال اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إن الشركة تقوم حاليا بتطهير شنايش الأمطار والبالغ عددها نحو 65 ألف شنيشة بكافة شوارع وميادين المحافظة، ضمن التدابير الاحترازية للتعامل مع تحذيرات الأرصاد الجوية.

وأوضح "نافع" في تصريح لـ"مصراوى"، اليوم الثلاثاء، أنه يتم تطهير شنايش الأمطار بثلاثة طرق هي التطهير اليدوى والتطهير بالمعدات "سيارات النافورى، السيارات المدمجة، السوبر فكتور"، والتطهير عن طريق الغطاسين.

وأشار إلى أن عملية تطهير الشنايش يعقبها عملية "تخييش" وهى وضع أجزاء من الأجولة "خيش" على فتحة الشنيشة لمنع انسدادها مرة أخرى بالرمالة والقمامة.

فتح 62 مصبا بطريق الكورنيش

وتدرس شركة الصرف الصحي فتح مصبات مياه الأمطار بطريق الكورنيش والبالغ عددها 62 مصب، موزعة بطول الطريق، بدءا من حي الجمرك وحتى قصر المنتزه.

وأوضح رئيس شركة الصرف الصحي، أنه يتم حاليا دراسة فتح المصبات مبكرا، قائلا:" عادة نفتح المصبات سنويا مع مغادرة جميع المصطافين للشواطئ .. ولكننا مع تحذيرات هطول الأمطار ندرس حاليا فتحها".

صيانة 112 سيارة صرف صحي

ووفقا لشركة الصرف الصحي، جرى الانتهاء من تجهيز وصيانة 96% من إجمالي سيارات الصرف الصحي، البالغ عددها 112 سيارة، بينهم 63 سيارة شفط، و22 سيارة مدمجة، فضلا عن السيارات المدمجة، تخدم شبكة الصرف الصحي البالغ أطوالها أطوال 4200 كيلو متر، وذلك استعدادا لموسم الأمطار.

المحطات تستوعب 3 ملايين متر مكعب يوميا

وقال اللواء محمود نافع، إنه تم الانتهاء من تطهير بيارات استيعاب مياه الأمطار بمحطات الصرف الصحي، البالغ عددها 146 محطة موزعة على كافة الأحياء بدءا من من أبو قير وحتى العامرية.

وأضاف رئيس شركة الصرف الصحي أن المحطات تستوعب مليون و300 متر مكعب من مياه الصرف الصحي يوميا، ترتفع في فصل الشتاء بسبب الأمطار إلى 3 ملايين متر مكعب يوميا.

نماذج محاكاة أسفل الكبارى والأنفاق

وأعلن "نافع" عن بدء تطبيق نماذج محاكاة أسفل الكبارى والأنفاق بمختلف أحياء الإسكندرية، لاختبار جاهزية كافة شنايش الأمطار والطلمبات بمحطات الرفع المختلفة علي مستوي أحياء اﻹسكندرية، من خلال تقسيم المدينة إلى عدة قطاعات.

وكشف عن بدء تطبيق نماذج المحاكاة، فجر اليوم، بنفق المندرة من خلال ضخ المياه أسفل النفق، لتجربة جميع المعدات علي الطبيعة وتحديد الوقت الذي ستستغرقه كل جهة لحل المشكلة والتعامل معها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان