إعلان

هل تستخدم إطارات السيارات والقمامة كوقود بديل بمصنع إسمنت بني سويف؟

06:56 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018

مصنع إسمنت بني سويف

بني سويف - حمدي سليمان:

قدّمت الدكتورة فتحية عبدالهادي، الاستشاري لهندسة البيئة، والأستاذة بكلية الهندسة، دراسة بيئية متكاملة لمصانع الإسمنت، ومسؤولي وزارة البيئة، تمكن المصانع من استخدام إطارات السيارات، ومخلفات المواد البترولية في توليد الطاقة اللازمة للاستخدام الصناعي كبديل عن الوقود التقليدي لتحقيق المنفعة الاقتصادية وحماية البيئة.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع لدراسة تقييم الأثر البيئي لاستخدام المخلفات في أفران إنتاج "الكلينكر" التي عُقدت بحضور الدكتور عبدالرحمن البرعي، عضو مجلس النواب، والمهندس محمد خميس، رئيس القطاع الصناعي بمجموعة تيتان للإسمنت، والمهندس أحمد أبوالعينين، مدير مصنع إسمنت بني سويف، والمهندس ماجد مصطفى، مدير إدارة البيئة، وتوني عثمان، مدير العلاقات العامة، ومسؤولي وزارة البيئة وهيئة التنمية الصناعية، وعدد من ممثلي المجتمع المدني .

وأكدت استشاري هندسة البيئة أن الدراسة التي تم إعدادها لاقت استحسان مسؤولي وزارة البيئة، نظرًا لأنها تساعد في التخلّص الآمن من الحمأة والمخلفات المرفوضة من مصانع تدوير القمامة، وإطارات السيارات المستعملة ومخلفات البترول.

وأوضحت "عبدالهادي" تقييم الأثر البيئي للتأكد من عدم التأثير على الصحة والبيئة، وفقًا للقانون، بجانب تقييم الجوانب الإيجابية، والفوائد الاقتصادية، والتقليل من الآثار السلبية التي قد تحدث نتيجة تنفيذ المشروع، وكل الدراسات، تمت وفقًا لنموذج جهاز البيئة لإقامة المشروعات.

وقال المهندس ماجد مصطفى، مدير إدارة البيئة بمجموعة تيتان للإسمنت إن استخدام تلك الوسائل يهدف إلى تقليل الانبعاثات، وعلى رأسها أكاسيد الكربون، والكبريت والنيتروجين الناجمة عن استخدام الوقود الحفري فضلًا عن أنها تساعد في توفير الغاز الطبيعي.

من جانبه أكد المهندس أحمد أبوالعينين، مدير مصنع إسمنت بني سويف، أنه جرى إنشاء مداخن لمحارق المخلفات البديلة بطول 115 مترًا لتنبعث منها الأدخنة، بعيدًا كل البعد عن محيط الأهالي والمنطقة المحيطة.

وأشار "أبوالعينين" إلى أن الفلاتر المستخدمة تساعد في خفض الانبعاثات الضارة بنسبة تقل عن الحد البيئي المسموح من الغازات وفقًا لقانون البيئة.

فيما أشار محمد خميس، رئيس القطاع الصناعي بشركة إسمنت بني سويف، إلى أن استخدام الوقود البديل، مثل إطارات السيارات والمخلفات البترولية والقمامة، كما يحدث في مصر الآن يزيد عليه الاحتياطات البيئية الأفضل لقرب مصانع الأسمنت من بعض المناطق الآهلة بالسكان، فضلًا عن تغطية أماكن تخزين المواد الصلبة المستخدمة في الوقود البديل، والعمل على تنفيذ توصيات جمعية أصدقاء البيئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان