إعلان

بالصور- بدأت بــ50 جنيهًا ووصلت إلى 20 ألفًا.. حكاية "رباب" وصناعة الخرز والفوانيس

12:38 ص الثلاثاء 11 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

تخرجت في كلية التربية، جامعة أسيوط، فرع محافظة الوادي الجديد عام 2011، وظلت تبحث عن عمل حكومي أو خاص، دون جدوى، لكنها لم تستسلم فتحولت إلى أشهر صانعة إكسسوارات خرز وفوانيس "صناعة يدوية" في واحة الخارجة.

إنها رباب حسين محمد صالح، ربة منزل، روت تجربتها لـــ"مصراوي" وكيف تحولت من ربة منزل إلى صانعة وبائعة لإكسسوارات الخرز والفوانيس.

أكدت "رباب" أن غلاء المعيشة والأسعار جعلها تفكر في مشروع صغير يدر عليها ربحًا هي وأسرتها وتستغل وقت فراغها في شيء مفيد، بدلًا من الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز أو مواقع التواصل الاجتماعي في ظل عدم وجود وظيفة حكومية أو غير حكومية، ففكرت في صناعات الخرز اليدوية.

أضافت، أنها تحب شراء واقتناء الإكسسوارات فبدأت بالفعل منذ 16 شهرًا مضت بمساعدة والدتها، التي أعطتها بداية رأس مال المشروع، 50 جنيهًا فقط، وبدأت تدخل على موقع "يوتيوب" وتشاهد طرق صناعات الخرز اليدوية، وبدأت ترتدي إكسسوارات من صنعها في بداية الأمر كزينة شخصية لها، فلاحظت إعجاب الناس والجيران وأسرتها بما تلبسه من إكسسوارات، ففكرت أن تتحول ليكون مشروعًا صغيرًا لها.

وأشارت الشابة العشرينية إلى أنها بدأت تبيع منتجاتها لأفراد أسرتها وعائلتها ثم بدأ الأمر في التوسع من خلال صديقاتها، ومعارفها، وبدأت تفكر في التسويق الإلكتروني مع بعض السيدات اللائي نجحن في التسويق عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ونجحت في المشروع والذي بدأ بـ50 جنيهًا، ووصل إلى 20 ألف جنيه الآن كرأس مال للمشروع، غير الربح والمكسب.

وأضافت أنها بدأت تنفيذ مشروع فانوس رمضان بالخرز خلال الفترة الماضية، ونجح نجاحًا غير مسبوق، ما جعلها تعد العدة لتجهيز أكبر عدد من الفوانيس استعدادًا لشهر رمضان المقبل 2019، كما بدأت خلال هذه الفترة تنفيذ عرائس المولد النبوي الشريف، لبيعها خلال احتفالات المولد المقبلة لما رصدته من إقبال متزايد على شراء منتجاتها خاصة وأنها كلها من الخرز وصانعة يدوية.

وتابعت أن الفكرة نجحت بسبب تشجيع والدتها ودعم زوجها للفكرة التي تحولت إلى مشروع ربحي يساعد الأسرة ويدر دخلًا ماديًا.

ولفتت "رباب" إلى أنها شاركت في معرض "ربّات البيوت" بحديقة السلام بمدينة الخارجة، منتصف شهر أغسطس الماضي، وتستعد للمشاركة في المعرض الثاني خلال الفترة المقبلة لعرض سلع متنوعة وإكسسوارات بسعر مخفض يصل إلى 60% عن السوق الخارجي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان