إعلان

يفتتح في 2019.. "طريق الكباش" يحول الأقصر لأكبر متحف مفتوح بالعالم

04:40 م الأحد 05 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

ينتظر محبو الآثار المصرية في كل أنحاء العالم انتهاء العمل في مشروع طريق الكباش، الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك بطول 2.7 كيلو متر وإعلان الأقصر أكبر متحف مفتوح في العالم.

العاملون في وزارة الآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة يواصلون العمل في المشروع استعدادًا لافتتاحه مطلع العام المقبل 2019 كما صرح وزير الآثار لبعض وسائل الإعلام، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي باستكمال المشروع لدعم القطاع السياحي الذي يعمل به غالبية سكان المحافظة.

وقال الدكتور خالد العناني وزير الآثار لـ"مصراوي" خلال تفقده لأعمال الترميمات الجارية في معبد الأقصر، مساء أمس السبت، إن نسبة تنفيذ أعمال تطوير طريق الكباش الأثري في الأقصر هندسيًا بلغت نحو 90 % فيما يجري العمل على قدم وساق لإنهاء المشروع قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف مصدر في وزارة الآثار – فضل عدم ذكر اسمه- أن وزارة الآثار ستقيم بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية حفلًا عالميًا خلال افتتاح طريق الكباش ومن المتوقع أن يحضره الرئيس عبدالفتاح السيسي وبعض الملوك والرؤساء ويتم خلاله دعوة مختلف الوكالات ووسائل الإعلام الأجنبية بهدف استغلال الحدث استغلالًا جيدًا للترويج للآثار وقطاع السياحة المصري.

وعلم "مصراوي" أن إجمالي المبلغ الذي تم صرفه على مشروع طريق الكباش خلال المدة من عام 2005 حتي توقف المشروع في نهاية 2010 بلغ نحو 579 مليون و974 ألف و910 جنيهات تحملت منه وزارة الآثار مبلغ 127 مليون و860 ألف و900 جنيه، فيما دعمت وزارة التعاون الدولي المشروع بمبلغ 213 مليون و800 ألف أما وزارة السياحة فساهمت بمبلغ 183 مليون و514 ألف و10 جنيهات بينما دفعت محافظة الأقصر من ميزانيتها 54 مليون و800 ألف جنيه.

وقدرت تكلفة المراحل المتبقية من المشروع بنحو 500 مليون جنيه عقب تعويم الجنيه بعد أن كان يحتاج المشروع وفقًا لتقديرات عام 2009 مبلغ 350 مليون جنيه.

واجه المشروع الذي كان بمثابة حلم راود الأثريين وصناع السياحة، عقبات تتعلق بالميزانية الضخمة التي يحتاجها لإزالة مساكن نجع أبوعصبة وتعويض أصحابها إلا أن وزير الآثار ومحافظ الأقصر، وعدا بتوفيرها والانتهاء من المشروع مع حلول العام المقبل.

وأسفرت مفاوضات الدكتور خالد العناني وزير الآثار مع مسؤولي كنيسة السيدة العذراء مريم بمحافظة الأقصر، عن قبول الكنيسة إزالة الجزء الخلفي منها الواقع به المبنى الإداري لتكون وزارة الآثار قد تغلبت على أكبر عقبة أمام استكمال مشروع طريق الكباش الفرعوني، والذي سيحول الأقصر إلى أكبر متحف عالمي مفتوح.

كشف مصدر في وزارة الآثار عن أن الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بصدد توفير الميزانية اللازمة لتعويض أهالي نجع أبوعصبة عن مساكنهم ليكتمل بعد ذلك طريق الكباش ويصبح كما كان طريقًا للاحتفالات الملكية يبدأ من أمام معبد الأقصر وينتهي عند معبد الكرنك ليربط بين المعبدين بمسافة 2700 متر.

وكانت وزارة الآثار ومحافظة الأقصر بدأتا في إحياء المشروع بعد أن اختفت معالمه وأقيمت على أنقاضه طوال العقود الماضية مبانٍ خرسانية وطينية شوهت البانوراما الأثرية لطريق مواكب الاحتفالات الملكية في العصور الفرعونية.

وجرى الانتهاء من أجزاء كبيرة من الطريق بميزانية اقتربت من الـ560 مليون جنيه قبل أن يتوقف عقب اندلاع ثورة 25 يناير بسبب قلة الموارد المالية.

استؤنف المشروع في سبتمبر الماضي بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي وشرعت وزارة الآثار ومحافظة الأقصر والهيئة الهندسية للقوات المسلحة في استكمال الأجزاء المتبقية من الطريق أمام السنترال القديم وخلف الكنيستين الإنجيلية والعذراء والجزء الواقع قبل منطقة نجع أبو عصبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان