إعلان

إزالة آثار بقعة الزيت بالأدبية.. و"علوم البحار": محطة عتاقة السبب وليست أول مرة

09:52 م الجمعة 03 أغسطس 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

قالت الدكتورة منال مصطفى مدير معهد علوم البحار بخليجي السويس والعقبة، اليوم الجمعة، إن فرع جهاز شئون البيئة بالتنسيق مع شركة مختصة للتخلص من المخلفات البترولية، واصلا إزالة التلوث البحري الذي ضرب شاطئ خليج السويس في منطقة عتاقة.

وأضافت مصطفى أنها أرسلت تقريرًا مفصلًا للدكتورة سوزان خليف رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، يكشف عن أنه بعد مسح الشاطئ بعدة مناطق، أظهرت مطابقة العينات أن مصدر التلوث هو تسرب المواد البترولية من محطة كهرباء عتاقة.

وكشفت مدير معهد السويس، عن أن التسرب هو الثاني، وكان الأول في 27 يونيو الماضي، وتكرر الأمر أول أمس الأربعاء ولكن على مساحة أكبر امتدت مسافة تزيد عن كيلو متر.

وفي السياق أمر اللواء أحمد حامد محافظ السويس، بتشكيل لجنة من إدارة شئون البيئة ومعهد علوم البحار، لمعاينة التلوث الذي غطى مسافة ما بين متر إلى مترين على الشاطئ، وأخذ عينات منه وعمل مسح لمنطقة من ميناء الأدبية وحتى ميناء الزيتيات لمعرفة أسباب التلوث وتحديد نطاقه.

وعقب مطابقة العينات ببصمات المواد البترولية المحفوظة لشركات البترول ومخلفات منتجاتها، ومحطات إنتاج الكهرباء، فضلًا عن تتبع منافذ الصرف الصناعي أظهرت أن مصدر بقعة الزيت هو محطة كهرباء عتاقة.

وقال مصدر مسؤول بمحافظة السويس، إن المحافظ وجه باتخاذ الإجراءات الاحترازية لضمان عدم تكرار الواقعة مستقبلًا، كما طالب بالتحقيق في الواقعة، وإخطار إدارة المحطة بصورة رسمية بذلك ومتابعة معالجة القصور بالوحدات المسؤولة عن إنتاج الكهرباء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان