إعلان

بالفيديو والصور- البابا تواضروس ومحافظ المنيا في جنازة الأنبا "أرسانيوس"

08:17 م السبت 11 أغسطس 2018

محافظ المنيا يشارك في مراسم تشيع جنازة الأنبا أرسا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا – محمد المواجدي:

شارك اللواء عصام البديوي، محافظ المنيا، مساء اليوم السبت، مراسم تشيع جنازة الأنبا أرسانيوس، مطران المنيا وأبوقرقاص الذي وافته المنية، صباح اليوم السبت، عن عمر ناهز الـ90 عامًا.

قدّم المحافظ، العزاء للبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذي ترأس قداس الجنازة، وقال للحضور "نشاطركم الأحزان في وفاة الأنبا أرسانيوس مطران إيبارشية المنيا وأبوقرقاص، عزائي لقداستكم ولشعب الأقباط الأرثوذكس في مصر ومحافظة المنيا، داعيًا الجميع للاقتداء بالأخلاق والصفات الطيبة التي كان يتمتع بها المطران الراحل".

وقال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن الأنبا أرسنايوس، مطران المنيا الراحل، أعطاه الله بركة في العمر، إذ كان سيحتفل خلال الشهر الجاري بعامه الـ90، قضى منها 60 عامًا في حياة الرهبنة، راهبًا ثم أسقفًا ثم مطرانًا وراعيًا، وتتلمذ على يديه الآلاف.

وأضاف "البابا" في رثائه المطران الراحل خلال ترأسه صلوات الجنازة عليه، مساء اليوم، داخل كنيسة الأمير تادرس، وسط مدينة المنيا، إن المطران الراحل قامة كبيرة في تاريخ الكنيسة المعاصرة ونموذج في الخدمة والتعب والصمت، ويتمتع بأنواع المحبة الأربعة محبًا للتعليم، محبًا للتعمير، محبًا للتسبيح، وأخيرًا محبًا للتدبير .

وتابع "تواضروس"، قائلًا إن الأنبا أرسنايوس، حمل صليب المرض في السنوات الأخيرة، فقد زرته في المستشفى ووجدته يترنم بالتسابيح، ونعزي الأنبا مكاريوس الذي خدم معه كثيرًا ، ونشكر كل المسئولين الذين شملونا بمحبتهم ومجيئهم.

حضر الجنازة كل من: اللواء مجدي عامر، مدير أمن المنيا، ومحمد عبدالفتاح، السكرتير العام للمحافظة، والعقيد أكرم علي، المستشار العسكري للمحافظة، وعددٌ من نواب البرلمان.

كما حضرت وفود وفود وممثلين من أديرة الأنبا صموئيل المعترف للرهبان، أبوفانا للرهبان، البتول للراهبات، الأم سارة للراهبات، والأربعة بنطاق محافظة المنيا، بجانب أديرة وادي النطرون وخاصة دير السريان للرهبان، الذي بدأ منه الراحل حياته الرهبانية، ودير البراموس، الذي عاش فيه وترأسه المطرن الراحل، كما شارك عدد كبير من المطارنة والأساقفة بالجنازة بجانب مئات الكهنة والرهبان.

وتقدم المشيعين كل من: الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي، الأنبا بفنوتيوس، مطران سمالوط، الأنبا مكاريوس، أسقف عام المنيا، الأنبا ديمتريوس، أسقف ملوي، الأنبا تيموثاوس أسقف الزقازيق، الأنبا أغابيوس أسقف ديرمواس، الأنبا اسطفانوس أسقف ببا، الأنبا أغاثون أسقف مغاغة، الأنبا يسطس، رئيس دير الأنبا أنطونيوس، الأنبا إيسذوروس رئيس دير البراموس، الأتبا متاؤس رئيس دير السريان.

توفي "الأنبا أرسانيوس" مطران المنيا، صباح اليوم السبت، عن عمر يناهز الـ90 عامًا، وهو من أكبر المطارنة عمرًا بالكنيسة المصرية، من أبناء محافظة القاهرة، مواليد 21 أغسطس عام 1928، حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة عام 1951، وجرى تعيينه في محافظ المنيا كمهندس في جهة حكومية، بجانب حصوله على درجة البكالوريوس في العلوم "اللاهوتية" من الكلية "الإكلريكية" عام 1954، وترهبن بدير السريان 14 أبريل عام 1958، وانتقل بعد عدة سنوات من رهبهنته إلى دير البرموس، الذي تولى رئاسته لفترة طويلة، وجرى تعيينه أسقفًا عامًا لمحافظة المنيا 13 يوينو 1976 على يد البابا شنودة الثالث، حتى أصبح مطرانًا لها حتى وفاته.

يُعد المطران الراحل، شيخ مطارنة مصر، وشاركه في الخدمة داخل مطرانية المنيا وأبوقرقاص، الأنبا كيرلس مطران ميلانو الراحل، والذي شغل منصب النائب البابوي لأوروبا لعدة سنوات قبل رحيله، إضافة للأنبا مكاريوس الأسقف العام والأنبا مكاري أسقف شبه جزيرة سيناء الراحل.

ويُعد المطران الراحل، شيخ مطارنة مصر، و شاركه في الخدمة داخل مطرانية المنيا وأبوقرقاص الأنبا كيرلس مطران ميلانو الراحل والذي شغل منصب النائب البابوي لأوربا لعدة سنوات قبل رحيله، بالإضافة للأنبا مكاريوس الأسقف العام والأنبا مكاري أسقف شبه جزيرة سيناء الراحل.

محافظ المنيا يشارك في مراسم تشيع جنازة الأنبا أرسانيوس (2)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان