إعلان

"مياه الدقهلية" تناقش مع "هندسة المنصورة" إنتاج الكهرباء من حمأة الصرف الصحي

08:53 م الثلاثاء 17 يوليه 2018

شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية

الدقهلية - رامي القناوي:

نظّمت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل بالتعاون مع قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الهندسة بجامعة المنصورة بعنوان "استرجاع الطاقة الكهربائية من حمأة الصرف الصحي".

شارك في الورشة المهندس عزت الصياد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، والدكتور محمد إبراهيم السعيد، عميد كلية الهندسة بجامعة المنصورة، والدكتور إبراهيم لطفي القلا، وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور إبراهيم جار العلم راشد، الأستاذ المتفرغ بقسم الرياضيات والفيزياء الهندسية، والدكتور محمد رجب الزغبي، الخبير الهندسي بالشركة.

وقال المهندس عزت الصياد، إن الورشة تهدف للعودة إلى إنتاج الطاقة الكهربائية من حمأة الصرف الصحي، ودراسة الأبعاد الاقتصادية والفنية والبيئية لعمليات استرجاع الطاقة من الحمأة.

وأضاف "الصياد" أن نظم معالجة سوائل الصرف الصحي تُعد رابطًا مهمًا بين المياه والطاقة نظرًا لأن عمليات الجمع والمعالجة والتخلص من سوائل الصرف تتطلب معايير خاصة، ما يتطلب استهلاك قدر كبير من الطاقة وفي الغالب تكون في صورة طاقة كهربائية أو استهلاك الغاز الطبيعي أو أي وقود آخر.

وأضاف أنه في ظل أزمة الطاقة العالمية فإن مرافق الصرف الصحي تواجه تحديات اقتصادية، وبيئية في تشغيل نظم معالجة سوائل الصرف الصحي لذلك فإن دولًا عديدة في أوروبا وأمريكا اهتمت بهذا البعد من خلال استرجاع الطاقة من حمأة الصرف الصحي، وأصبحت معظم نظم معالجة الصرف الصحي في كثير من بلدان العالم تعتمد اعتمادًا مباشرًا على الطاقة الكهربائية اللازمة للتشغيل ذاتيًا من حمأة الصرف الصحي.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالدقهلية، إلى أن مصر من أوائل دول العالم التي كان يوجد بها هذا النظام بمحطة الجبل الأصفر لمعالجة سوائل الصرف الصحي منذ عام 1937 ولظروف غير معلومة توقف هذا النظام ثم أعيد تشغيله عند إعادة تأهيل وتجديد المحطة خلال عام 2017 وأصبحت تعتمد المحطة على 60% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من حمأة الصرف الصحي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان