إعلان

رئيس العاشر من رمضان: 2019 عام الخير.. وحلول غير أمنية لـ"السحر والجمال" (حوار)

06:00 م الجمعة 13 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار – فاطمة الديب:

كشف المهندس عبدالمنصف الرفاعي، رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، عن وضع حلول غير أمنية لحل مشكلة المنطقة الشهيرة بـ"السحر والجمال"، والتي تشتهر بتجارة المواد المُخدرة، لافتًا إلى أن العام الجديد سيكون بمثابة "عام الخير" على أهل المدينة؛ نظرًا لافتتاح عدد كبير من المشروعات التنموية.

وفي حواره لـ"مصراوي" أشار الرفاعي، إلى أنه ليس غريبًا على العمل بالمدن الجديدة أو مدينة العاشر من رمضان على وجه الخصوص، إذ بدأ عمله فور تخرجه من كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية بتقدير عام جيد جدًا، حيث عمل مهندس تنفيذي بجهاز مدينة العبور، ثم مديرًا لإدارة المشروعات، ثم مدير عام للمشروعات، قبل تعيينه نائبًا لرئيس جهاز مدينة العاشر ثم رئيس للجهاز، وإلى نص الحوار.

* كم عدد الوحدات التي تم طرحها ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي في المدينة حتى الآن؟

- العدد بلغ 45 ألف و780 وحدة سكنية، موزعة على 11 حيًا، حيث تم الانتهاء من 36 ألف وحدة، جرى تسليم 25 ألف وحدة منها لمستحقيها، وجار طرح الـ11 ألف وحدة بحي "الأندلس" شرق المدينة، بتكلفة بلغت نحو 4 مليارات جنيه.

* وماذا عن المدارس والحضانات؟

- تم الانتهاء من إنشاء 5 مدارس موزعة على عدد من أحياء المدينة، بتكلفة 100 مليون جنيه، وجار تنفيذ 27 مدرسة أخرى، وسيتم طرح 15 مدرسة جديدة بتكلفة 500 مليون جنيه، كما انتهينا من إنشاء 6 حضانات، وجار تنفيذ 13 حضانة أخرى بتكلفة 35 مليون جنيه.

*متى تنتهي صيانة مستشفى التأمين الصحي؟

- جاري الانتهاء من الأعمال الاستشارية للبدء في إعادة تاهيلها وترميمها، ومن المتوقع أن تستغرق فترة التأهيل 18 شهرًا لتخرج إلى النور، فيما يبلغ حجم التكلفة 500 مليون جنيه.

* المنظومة الصحة تثير شكاوى عدد من الأهالي؟

- بالفعل نحن غير راضين عن الخدمة المقدمة للأهالي، لكن جاري طرح مستشفى في منطقة مركزية بالمدينة مكونة من 4 طوابق بقوة 170 سريرًا، بتكلفة 450 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء 3 مراكز طبية بمشاريع الإسكان الاجتماعي بالحي التاسع والخامس عشر والسادس عشر.

* وماذا عن الأسواق التجارية؟

- تم تنفيذ 34 سوق تجاري، وانتهينا من بيعهم وتشغيلهم، وجار تنفيذ 14 سوقًا جديدة بتكلفة 25 مليون جنيه.

* الدولة تولي ملف الشباب اهتمام كبير.. فماذا عن الأندية الاجتماعية التي تخدم مشاريع الإسكان بالمدينة؟

- تم الانتهاء من تنفيذ وبناء نادي رياضي اجتماعي على مساحة 18 فدانًا بالمحور الغربي بالمدينة، يخدم الأحياء التاسع والعاشر والرابع عشر، وجاري إنشاء نادي آخر على مساحة مماثلة، ليخدم الأحياء الحادي عشر والثاني عشر والخامس عشر والسادس عشر، بتكلفة تتخطى 100 مليون جنيه، فيما تم الانتهاء من تنفيذ مركزين شباب بالحي التاسع والحي الحادي عشر، وجار تنفيذ 4 ملاعب ثلاثية ونوادي صغيرة بالأحياء الجديدة بالمدينة.

* ومتى يتم الانتهاء من الموقف الجديد وتشغيله؟

- خلال 6 أشهر.. سوف يتم الانتهاء من العمل بالموقف الجديد وتشغيله، بالإضافة إلى نقل موقف الأردنية إليه مطلع العام الجديد، حيث بلغت تكلفته حتى الآن 70 مليون جنيه.

* الجميع يشكون من الضغط الواقع على إدارة المرور.. فهل نرى إدارة جديدة؟

- بالفعل.. جار تنفيذ إدارة عامة للمرور وأخرى للفحص فني بشرق الحي الثاني عشر، بتكلفة نحو 48 مليون جنيه.

* وماذا عن الوضع الأمني بالمدينة؟

- جار إنشاء قسم ثالث بالمدينة لخدمة المرحلة الثالثة وإحكام السيطرة على المدينة، فيما يتم العمل على تنفيذ 5 نقاط أمنية موزعة على المحاور الرئيسية بالمدينة، بالإضافة إلى طرح 7 مناطق جديدة لمرفق الإسعاف.

* ما هي الحلول المُقترحة لحل مشكلة التكدس أمام الشهر العقاري؟

- جار إنشاء شهر عقاري جديد بجوار منطقة الأردنية؛ لتخفيف العبء على الشهر العقاري الحالي، وتلبيةً لاحتياجات المواطنين، على نفقة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث تم إسناد الأعمال الاستشارية للمكتب الاستشاري الخاص بوزارة العدل، لتحقيق الاستفادة القصوى من المبنى، فيما تم طرح وإسناد أعمال تنفيذ الشهر العقاري الجديد لإحدى شركات المقاولات، ويتوقع الانتهاء من إنشائه بداية العام الجديد.

* العاشر من رمضان محور هام للمدن المجاورة.. فهل تم إنشاء محطات مياة تربط بالمدن الجدية وتخدمها؟

- بالفعل.. انتهينا من إنشاء محطة تنقية مياة جديدة بمدخل المدينة الجديد بطريق "بلبيس – العاشر من رمضان" لتغذية مدن "العاصمة الإدارية الجديدة – بدر – الشروق – مدينتي" بتكلفة بلغت نحو200 مليون جنيه، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى بطاقة إنتاجية 600 ألف متر مكعب في اليوم، وجار الانتهاء من المرحلة الثانية مطلع العام الجديد.

* وماذا عن الطرق الجديدة بالمدينة؟

- تم إنشاء مدخلين بالمدينة أحدهم طريق "مصر – الإسماعلية" الصحراوي، والآخر على طريق "بلبيس – العاشر من رمضان" لخلق محاور جديدة ومتنفس للسكان.

* متى تنتهي أزمة توصيل الغاز الطبيعي للمناطق والأحياء التي لم يتم توصيل لها حتى الآن؟

- تم توقيع برتوكول مع شركة "سينا غاز" لتوصيل الخدمة لـ 45 ألف وحدة إسكان اجتماعى، وبالفعل تم الانتهاء من 10 ألاف وحدة حتى الآن، وجار الانتهاء من باقي الوحدات مع بداية العام الجديد.

* الحي الثاني عشر يعيش بدون توصيل كهرباء.. متى يتم حل المشكلة؟

- بدأنا العمل في توصيل الكابلات، وسيتم الانتهاء من التوصيل لكافة الوحدات بالحي بداية العام الجديد؟.

* أخيرًا.. هل هناك حلول غير أمنية لمشكلة منطقة "السحر والجمال" الواقعة بين محافظتي الشرقية والإسماعيلية؟

- نعم.. انتهينا من تخصيص 350 فدانًا لشركة قطاع خاص بتلك المنطقة، ويتوقع تراجع آثار المشكلة مع وجود حركة في المكان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان