إعلان

مدارس متفردة للتعليم الفني بأسوان والقبول بمجموع أعلى من الثانوية العامة

04:07 م الجمعة 08 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

يعتبر التعليم الفني في دول العالم المتقدم المصدر الرئيسي لإمداد سوق العمل بالعمالة المدربة والماهرة والتي تلعب دورا مهما في تنمية البلاد.

وعلى الرغم من أن التعليم الفني في مصر يأتي دائما في المرتبة الثانية من أولويات الأسرة المصرية بعد الثانوية العامة ويتم تنسيقه بمجموع أقل من الثانوي العام إلا أن الوضع في أسوان مختلف، وذلك بسبب ربط التعليم الفني بسوق العمل ونشر سياسة التعليم المزدوج والتي جعلت تنسيق معظم مدرس التعليم الفني بأسوان أعلى بكثير من الثانوية العامة.

وللتعرف على مميزات التعليم الفني وأهم مدارسه وأقسامه أجرى "مصراوي" هذا الحوار مع نادية حمدنا الله مدير عام التعليم الفني بأسوان.

"عندنا مدارس متفردة وغير موجودة فى مصر كلها" بهذه العبارة بدأت حمدنا الله حديثها، موضحة أن أسوان بها العديد من المدارس الفنية المتفردة وغير موجودة في أي من محافظات الجمهورية ومنها مدرسة الصيد الموجودة بجوار بحيرة ناصر والتي يتم تدريب الطلاب فيها بالتعاون مع هيئة تنمية البحيرة وسيتم هذا العام فتح تخصص جديد بالمدرسة هو فني بناء سفن وصيانة محركات بحرية وسيتم تدريب طلاب هذا القسم داخل ترسانة أسوان البحرية.

ومن التخصصات المتفردة في التعليم الفني بأسوان تخصص الطاقة الشمسية والذي بدأت الدراسة به العام الماضي بعد إنشاء المدينة الشمسية في بنبان ومع زيادة الإقبال على هذا التخصص رُفع الحد الأدنى للقبول إلى 260 درجة ومن المتوقع قبول الحاصلين على مجموع أعلى من الحد الأدنى بكثير نظرا للإقبال الشديد للالتحاق بهذا التخصص، كما جرى فتح فصول جديدة هذا العام بعد موافقة محافظ أسوان لاستيعاب الإقبال الشديد على هذا التخصص.

وأضافت مدير عام التعليم الفني، أن التعليم المزدوج هو طريق التدريب الحقيقي لطلاب التعليم الفني لأنه يعتمد على تدريب الطلاب في المصانع والشركات التي تتوافق مع طبيعة دراستهم، ولذلك قمنا بالتوسع في مجالات التعليم المزدوج بأسوان وستبدأ الدراسة في العام الدراسي المقبل في عدد من التخصصات الجديدة منها فني محطات وشبكات مياه شرب وصرف صحي، وذلك في مدرستين الأولى كمال النوبي للتعليم الفني بمدينة أسوان والثانية بإدارة نصر النوبة التعليمية.

وتابعت أن هناك تخصص فني طاهي عام بنات بمدرسة إدفو التجارية وبمدرسة نصر الفندقية بنصر النوبة، وتخصص سكرتارية طبية للطالبات بمدرستي أبوسمبل ودهميت بنصر النوبة، ومدرسة كوم أمبو التجارية وإدفو التجارية، بجانب تخصصات نجارة أثاث في مدرسة إدفو الصناعية، بالإضافة إلى فني إنتاج بساتين، وفني ميكنة زراعية في مدرسة كوم أمبو الزراعية.

واختتمت حمدنا الله، بأنه جار أخذ الموافقات النهائية من وزارة التربية والتعليم لافتتاح قسمي تجميل وترميم أثار بعد أخذ موافقة المحافظ وهيئة الأبنية التعليمية بأسوان.

تنسق مدارس التعليم الفنىجدول تنسيق التعليم الفنى بأسوان

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان