إعلان

بالصور| حكاية بئر غاز اكتشفها الألمان منذ 10 سنوات بكفرالشيخ

02:13 م الخميس 21 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار

على مساحة 8 أفدنة ونصف الفدان، وفي قرية شابة، التابعة لمركز دسوق، في كفرالشيخ، تقع بئر غاز ضمن العديد من الآبار من هذا النوع بمنطقة مركز سيدي سالم، بحسب الخريطة البترولية على أرض المحافظة، يحوطها سياج حديدي منذ اكتشاف وجوده وسط الحقول الزراعية بالمنطقة.

"بئر الغاز بقرية شابة التابعة لمركز دسوق جرى اكتشافها منذ 10 سنوات" هكذا بدأ عصام جمال، مشرف أمني على آبار البترول بمحافظة كفرالشيخ لمصراوي، يروي حكاية البئر التي أشار إلى أنه سيدخل الخدمة مع عدد من الآبار الأخرى بالمحافظة بنهاية العام.

ووفق "عصام" اكتُشفت البئر عام 2008، أي منذ حوالي 10 سنوات، عن طريق إحدى الشركات الألمانية، صاحبة امتياز اكتشافات آبار البترول، من خلال خطة استطلاع بحثية أجريت بالقمر الصناعي في هذا العام حتى جرى إحضار المعدات الخاصة بأعمال الحفر واستمرت حوالي 6 أشهر حتى جرى الاكتشاف الفعلي للبئر.

وأكد المشرف الأمني لآبار البترول بمحافظة كفرالشيخ، أن البئر سوف تدخل خدمة الإنتاج بنهاية العام الحالي 2018 عن طريق الهيئة الوطنية للبترول "إيجاس" ضمن 12 بئر غاز بمنطقة آبار غاز مركز سيدي سالم بحسب خريطة وزارة البترول الخاصة بآبار الغاز في المحافظة.

وأشار إلى أن منطقة مركز سيدي سالم البترولية تشمل اكتشاف 12 بئر غاز فيها، أولها بئر قرية شابة بمركز دسوق، و11 بئرًا آخرى بقرى الورق، وشكيب، والعمدان، وأبوصالح، ومنشأة عقل، وأحمد سليمان، وآصف، ليصبح إجمالي عدد آبار الغاز الموجودة بنطاق محافظة كفرالشيخ، 27 بئرًا دخل منها الخدمة الفعلية 15 بئرًا بمنطقة آبار غاز مركز الرياض، عامي 2014 و2015.

وقال إن الأعمال الجارية بشأن دخول آبار الغاز المذكورة خدمة الإنتاج بنهاية العام الحالي 2018 تشمل إنشاء مواسير تحت الأرض عن طريق شركة بتروجيت، صاحبة امتياز الإنشاءات البترولية من هذه الآبار إلى محطة معالجة مصنع الغاز المقام بقرية الفيروز 3 الخريجين التابعة لمركز الرياض.

وفي السياق أكد اللواء حمدي الحشاش، مساعد محافظ كفرالشيخ، ورئيس مركز ومدينة دسوق، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أنه لا توجد أي اكتشافات آبار غاز جديدة بنطاق مركز ومدينة دسوق، بحسب ما جرى تداوله عبر وسائل الإعلام، وأن بئر الغاز الموجودة بالمركز والمدينة بئر قرية شابة، وجرى اكتشافها منذ 10 سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان