إعلان

بالصور.. "المزرعة الاستوائية" في كوم امبو حديقة بحثية ترفيهية للنباتات النادرة

02:14 م الإثنين 07 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

المزرعة الاستوائية البحثية في مدينة كوم امبو بمحافظة أسوان، واحدة من أهم وأكبر المراكز البحثية في مصر لأنها تضم أشجارًا نادرة، كما أن بها مشتل كبير، ومميز يمد باقي حدائق المحافظة، والمحافظات المجاورة بالشتلات والأشجار.

بجانب القيمة البحثية والعلمية للمزرعة فهي من المزارات الهامة لأهالي كوم امبو، وأسوان وللراغبين في دراسة الأشجار النادرة في مصر.

وقال المهندس أشرف محمد عبدالله، مدير عام المزرعة الاستوائية، إن المزرعة تقع على مساحة 5 أفدنة بمنطقة البيارة بمدينة كوم امبو بالقرب من معبد كوم امبو، وتتبع مركز بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، وهي قبلة للباحثين والمتخصصين في دراسة النباتات والأشجار وخاصة الاستوائية والدارسين الراغبين في الحصول على الماجستير والدكتوراه.

بينما قال الدكتور الحسيني حمد، المدير السابق للمزرعة الاستوائية بمدينة كوم امبو أن المزرعة غير مفتوحة للزيارة بشكل يومي، وإنما يتم فتحها للزيارة في الأعياد والمناسبات، ولرحلات المدارس، وبالمجان.

وأضاف "الحسيني" أن النباتات الموجودة بالمزرعة معظمها نباتات استوائية، تضم معظم أشجار الفاكهة سواء التقليدية أو غير التقليدية، كما توجد أشجار النخيل المختلفة وأشجار المانجو والموز.

فيما قال سيد سعد، من أهالي مدينة كوم امبو، إن المزرعة الاستوائية بكوم امبو أصبحت أهم مقصد للزيارة بالمدينة، والمراكز المجاورة، وطالب بفتحها للزائرين بشكل مستمر وليس في الأعياد والمناسبات فقط.

في حين قال أيمن شاذلي، من أهالي مدينة كوم امبو، إن المزرعة الاستوائية، تحتاج لرفع كفاءة فيما يتعلق بإنشاء كافيتريا كبيرة لتستوعب الزوار الذين تزداد أعدادهم في المناسبات والأعياد، وزيادة الكشافات ورفع مستوى الإضاءة لاستقبال الزائرين مساءً وخاصة في شهور الصيف .

من جهته قال عبدالناصر محمود، من أهالي مدينة كوم امبو، إنه لابد من وضع المزرعة الاستوائية بمدينة كوم امبو على خريطة زيارة المعالم السياحية والأثرية، خاصة أنها في طريق معبد كوم امبو، والمرسى النهري بمدينة كوم امبو، ما يعمل على تحقيق إيرادات من الممكن أن يساهم جزء منها في تطوير الحديقة.

فيما قال حمادة سيد، الحاصل على بكالوريوس الزراعة إنه يتأهب لعمل دراسات عليا معتمدًا على المزرعة الاستوائية، بمدينة كوم امبو، فهي تعتبر قيمة بحثية رائعة لطلبة الدراسات العليا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان