إعلان

من أسخن منطقة في مصر.. الهروب من الحر للنيل والتكييف الصحراوي

02:42 م الأربعاء 23 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان- إيهاب عمران:

"شوراع خالية من المارة.. شباب هربوا من الحر الشديد إلى نهر النيل.. منازل مغلقة الأبواب والنوافذ".. فى ظل الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، والذى تشهده محافظة أسوان اليوم، حيث قاربت درجة الحرارة 47 درجة مئوية، اليوم الأربعاء، خلت شوارع المحافظة من المارة، كما أغلقت كثير من المحال التجارية أبوابها خلال الفترة الصباحية، ولجأ المواطنون إلى التكييفات الصحراوية، بينما لجأ الشباب والأطفال إلى الاستحمام في نهر النيل، وخاصة في جزر بربر والمنطقة الواقعة بجوار كوبري أسوان الملجم.

وقال عبدالناصر صابر، من أهالي أسوان، إن الأسوانيين اعتادوا على الجو الحار في الصيف، ولهم خبرة في التعامل مع هذه الأجواء، أولها تجنب أشعة الشمس الحارقة، وإغلاق نوافذ البيوت، والشقق من الصباح الباكر في محاولة للحفاظ على جو داخلي مناسب لتجنب الإصابة بضربات الشمس والاختزان الحراري.

كما يستخدم معظم أهل أسوان نوعا من مكيفات الهواء، يسمى التكييف الصحراوى المناسب للمناطق الجافة.

وأشار صابر إلى أن المشروبات الأسوانية من كركديه وتمر هندى ودوم وعصير الليمون هي الأفضل لمواجهة الحرارة المرتفعة والصيام وهي الوحيدة القادرة على ري ظمأ الصائم وأهل أسوان يبتعدون تماما عن شرب المياه الغازية طوال شهر رمضان.

على الجانب الآخر ناشد الدكتور مصطفى أبوالمجد، مدير إدارة الطب الوقائي بأسوان، المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وارتداء الملابس الفضفاضة ويفضل أن تكون ملابس قطنية بألوان فاتحة.

كما طالب بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل بعد الإفطار وحتى السحور لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى فقدان الجسم كميات كبيرة من المياه وخاصة مع الصيام.

وأضاف الدكتور نادر محروس، مدير عام مستشفى حميات أسوان، أن تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية أدت إلى التزام الأهالي بمنازلهم وعدم خروجهم إلا في حالات الضرورة القصوى.

وأضاف محروس أن مستشفى الحميات لم يستقبل حالات إصابة بضربات الشمس، والمترددون على العيادات الخارجية انخفض عددهم بشكل كبير، فلم يصل اليوم سوى 20 حالة فقط.

وطالب محروس الأهالي بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الفترة من 11 صباحا حتى 5 مساءً مع ضرورة وضع غطاء على الرأس أو استعمال شمسية لمن تجبره الظروف على الخروج في هذا الوقت.

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الأربعاء طقس شديد الحرارة على أغلب الأنحاء، وأن تسجل درجة الحرارة في أسوان 47 درجة مئوية لتكون أعلى المحافظات في درجات الحرارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان