إعلان

بالصور - كرمه السيسي.. "محمد حافظ" من عامل بسيط إلى قيادي نقابي بدرجة "ليسانس حقوق"

03:01 ص الخميس 10 مايو 2018

الإسكندرية– محمد البدري:

تكريمه من رئيس الجمهورية كان بمثابة تتويج لكفاح سنوات من العمل النقابي، هكذا وصف محمد حافظ شعوره بمنحه وسام العمل من الطبقة الأولى من الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالات عيد العمال مطلع الشهر الجاري، بعد أن سخر حياته للعمل لأكثر من 40 عاما.

مصراوي التقى محمد حافظ محمد، أمين عام الاتحاد المحلي لعمال الإسكندرية، للحديث عن رحلته العمالية التي تدرج بها من عامل صغير في أواخر السبعينيات حتى وصل إلى منصبه كقيادي بارز في اتحاد العمال وأثقل عمله باستكمال تعليمه حتى حصل شهادة ليسانس الحقوق.

وقال حافظ لـ مصراوي " بدأت كعامل صغير في الشركة وكان يشهد لي رؤسائي بحسن المعاملة والكفاءة منذ السنة الأولى في العمل، وكنت وقتها حاصلا على الشهادة الإعدادية إلا أنني لم اتراجع عن حلمي باستكمال تعليمي بالتوازي مع عملي، حتى حصلت على الشهادة الثانوية، وبعد سنوات تقدمت للجامعة للحصول على شهادة الليسانس في الحقوق من التعليم المفتوح آنذاك دون أن يتأثر عملي سلبا".

وعن اهتمامه بالعمل النقابي أضاف أنه منذ أن كان عاملا صغيرا اعتاد على مساعدة زملائه قدر الإمكان عندما كانوا يواجهون مشكلات، حتى بات بعضهم يطالبونه بالترشح لعضوية اللجنة النقابية بشركة الاتصالات، لدرجة وصلت إلى أنه فوجئ بقيام زملاء له بالمبادرة بعمل دعاية مجانية وسط رفقائه في العمل، لافتا إلى أن تشجيع زملائه وعلاقته الطيبة بكافة المستويات في العمل شجعته على قبول المهمة".

العلاقات الإنسانية كانت لها تأثير كبير على نجاحه في العمل النقابي، هكذا أكد عدد من زملاء "حافظ" لـ مصراوي، مبينين أنه كان يبادر بالتدخل لحل المشكلات الفردية التي تواجه زملائه والتي كاد بعضها أن ينهي صلتهم بالشركة، ومن بين تلك المواقف عندما انقطعت إحدى العاملات عن العمل لمدة تجاوزت الفترة القانونية وبدأت الشركة اتخاذ الإجراءات القانونية لإنهاء علاقتها بالعمل، إلا أنه علم بأن سبب انقطاعها عن العمل لمرورها بأزمة نفسية بعد تعرض ابنتها للخطف، وبادر بالتدخل حتى اقتنعت إدارة الشركة وجهات التحقيق بمراعاة الجانب الإنساني للحفاظ على استمرارها بالعمل.

وشغل حافظ منصب نائب رئيس نقابة الاتصالات عن غرب الدلتا والاسكندرية، وتم انتخابه منذ 1991 حتى 1995 عضوا باللجنة النقابية بالشركة، ومن 1995 حتى 2001 أمينا لصندوق النقابة، ومن 2001 حتى 2006 نائب لرئيس نقابة الاتصالات وأمين عام مساعد اتحاد عمال الاسكندرية، وفى عام 2014، أصبح أمينا عاما لاتحاد عمال الاسكندرية حتى الآن.

وتابع "تكريمى من الرئيس السيسى شهادة اعتز بها طول عمرى، وفضل من الله عليا ووسام على صدرى يكلل قصة كفاحي فى العمل"، مشيدا بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى من أجل عمال مصر والتى كان آخرها شهادة أمان للعمالة غير المنتظمة، حرصا على عمال مصر .

واختتم حديثه قائلا إنه يتطلع أن يكون عمال مصر بمثابة الدعامة القوية لبناء مصر مثلما فعلت الأجيال السابقة في ستينيات القرن الماضي آملا في زيادة والإنتاج والحفاظ على شركاتهم، متابعا "إن المرحلة المقبلة تتطلب أن نرفع جميعا شعار العمل والإنتاج ومن الضروري أن تشهد المرحلة المقبلة توازن بين أصحاب الأعمال والعمال".

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي كرم 10 من قدامى النقابيين ممن أثروا العمل النقابي بفكرهم وعملهم لخدمة العمال، وذلك بمنحهم وسام العمل من الطبقة الأولى خلال احتفالات عيد العمال التي أقيمت قبل أيام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان