إعلان

غياب الاشتراطات عن المراكب النيلية بسوهاج يُنذر بكارثة.. و"المسطحات": تخضع للإشراف والمتابعة

02:54 م الأحد 08 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبد الواحد:

رغم إقبال آلاف المواطنين بمختلف قرى ومدن ومراكز محافظة سوهاج على استقلال العبارات والمراكب واللنشات النهرية المتوقفة على المراسي النيلية، وارتفاع أجرتها خاصة في شم النسيم وغيره من الأعياد والمناسبات، فإن غياب اشتراطات الصحة والسلامة عن هذه الوسائل الترفيهية يُنذر بكارثة .

إذ يقود بعض هذه المركبات أطفال دون سن الرشد، كما أن العديد منها لا تتم له صيانة بصفة دورية، تجعلها قادرة على الإبحار دون تعطل، ويقوم أصحاب اللنشات بتحميل أعداد أزيد من المقرر تحميلها، كما أنه لا توجد بها عوّامات، وسترات الإنقاذ في حالات الغرق، فضلاً عن رفع أسعار التذاكر، لتحقيق عائد مادي كبير دون النظر لحياة مستقليها .

ويُعتبر استقلال المراكب النيلية والسير بها في عرض نهر النيل للتنزه، وقضاء المناسبات والإجازات والعطلات الرسمية، أو للانتقال لجزيرتي قرمان، والزهور وسط النيل، أبرز وأهم التنزهات لأبناء محافظة سوهاج .

معاذ حنفي، من أهالي مدينة سوهاج، قال إنه يجب أن تكون هناك رقابة مستمرة من شرطة المسطحات المائية والبيئة على تلك اللنشات والمراكب النيلية، لمنع حدوث حالات غرق لأي منها، مضيفًا أن أصحاب اللنشات يقومون بتحميل أعداد أزيد من الحمولة الرسمية حتى تمتلئ مقاعد اللنشات عن آخرها، ويقف المواطنين في المنتصف بين المقاعد .

بينما قال يحيى السيد، من أهالي مدينة سوهاج إنه يخشى على نفسه وأسرته ركوب تلك الوسائل الترفيهية رغم إلحاح أبنائه لخطورتها على حياتهم، مضيفًا أن هذه اللنشات تشبه النعوش العائمة من شدة المخاطر التي تحدق بها .

في حين قال المقدم زكريا البرعي، رئيس قسم شرطة المسطحات المائية والبيئة بمحافظة سوهاج إن هناك إشراف كامل من القسم بالتنسيق مع إدارة الملاحة الداخلية بالمحافظة على كافة العبارات الخاصة بنقل الركّاب واللنشات والمراكب الترفيهية.

وأضاف في تصريحات خاصة لــ"مصراوي" أن هذه المركبات تخضع بصفة مستمرة للإشراف من قبل البيئة والمسطحات المائية، وأنه إذا ثبت تحميل أي منها أزيد من الحمولة المقررة أو يقوده شخص دون رخصة يتم تحرير محضر مخالفة له في الحال .

وأشار "البرعي" إلى فحص تراخيص المركبات قبل الأعياد والمناسبات والاحتفالات الرئيسية، نظرًا لإقبال المواطنين على استقلالها .

وناشد "البرعي" المواطنين استقلال مراكب أو لنشات تقوم بتحميل الركّاب أزيد من العدد المقرر لها في الرخصة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان