إعلان

"الصحة": 303 آلاف طفل يموتون سنويا بسبب التشوهات الخلقية

01:09 م الخميس 05 أبريل 2018

الإسكندرية – محمد البدري:

قال الدكتور أسامة الشاذلي، مدير المعهد القومي لتدريب الأطباء، إن نسبة حالات الوفاة العالمية لأطفال التشوهات الخلقية ارتفعت خلال الفترة الأخيرة وسجلت حدوث 303 آلاف حالة وفاة سنويًا بين الأطفال بسبب التشوهات الخلقية.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، خلال فعاليات مؤتمر "اليوم القومي الثاني لأطفال التشوهات الخلقية"، اليوم الخميس، الذي نظمه مركز الإسكندرية الإقليمي لصحة وتنمية المرأة، بالتعاون مع مؤسسة نيل الأمل، بحضور محافظ الإسكندرية محمد سلطان، والدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية وعدد من الأطباء المتخصصين من مصر ودول أجنبية.

وأضاف أنه وفق الإحصائيات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية، فإنه بين كل 20 حالة ولادة في العالم يولد طفل بتشوهات خلقية، تختلف بين تشوهات بسيطة أو مركبة.

وأشار إلى أن قضية التشوهات الخلقية باتت تمثل تحديا للطب بشقيه الوقائي و العلاجي، مشيرا إلى أن معاناة الطفل تبدأ منذ لحظاته الأولى وتمتد طول العمر وقد تصل إلى أجيال أخرى إذا كانت إصابته وراثية، منا تمثل أعباء جسدية ونفسية واقتصادية كبيرة على الفرد المصاب والمجتمع والدولة.

كما أكد ضرورة التوعية بخطورة الزواج المبكر وزواج الأقارب كونها أحد العوامل المؤدية إلى حدوث التشوهات الخلقية، فضلا عن العمل على علاج الآثار الاجتماعية، وتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل الأسر التي يوجد بين أفرادها طفلا مصابا وذلك بتضافر الجهود بين الحكومة والمجتمع المدني لرفع المعاناة عن المرضى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان