إعلان

بالصور- للمرة الرابعة النيران تلتهم 3 أفدنة قمح بكفرالشيخ.. و"عم طه": مصنع القمامة السبب

07:32 م الأربعاء 18 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

لم يرو "عم طه" محصول القمح في أرضه بالمياه فقط، وإنما بالعرق والصبر أيضًا، ينتظر الفلاح موسم الحصاد كانتظاره عرسه، فهو اليوم الذي يجني فيه جهده وعرقه، ويشعر بقيمة الكسب، كل ذلك يذهب هباء تذروه الرياح بسبب مصنع تدوير القمامة المجاور لأرضه، والذي تتطاير منه مواد، تتسبب في اندلاع النيران في أرضه بصفة متكررة.

يتأذّى من المصنع عدد كبير من أهالي قرية فدان الفقي التابعة لمركز سيدي سالم بمحافظة كفرالشيخ، والذين يتعرّضون لأضرار التلوث الذي ينشره المصنع في محيطهم، وأراضيهم، إذ تتطاير منه مواد قابلة للاشتعال، وغيرها من مواد كيماوية تنبعث جرّاء عمليات تدوير القمامة، تهلك الحرث والنسل.

"حسبي الله ونعم الوكيل.. بيتنا اتخرب.. ومفيش مسؤول يشعر بمعانتنا.. أكل عيشنا راح بلاش"، بهذه الكلمات وصف "طه الملّاح"، مزارع، وصاحب الأرض الزراعية، التي وقع بها الحريق، والملاصقة لمصنع تدوير القمامة.

وقال "عم طه" لــ"مصراوي": "فوجئت بمجموعة من الأهالي تخبرني "الحق يا حاج طه.. محصولك اتحرق"، فكفى ما رأيته باشتعال النيران في محصولي الذي كنت أستعد لحصاده وتسويقه لكونه أحد مصادر الرزق الذي اقتات منه أنا وأبنائي، علمًا بتكرار الحريق للمرة الرابعة، وللأسف لم يهتم أي مسؤول بالأمر".

وأوضح "الملّاح" تعرضه لخسائر فادحة، بعد احتراق محصول القمح في 3 أفدنة، ملك له ولأشقائه، لافتًا إلى معاناة أهالي القرية لـ8 سنوات خلت، من مصنع تدوير القمامة، وأنهم كلما طالبوا بالتعويض، يرد عليهم المسؤولين بالوعود المسكنة فقط، دون استجابة حقيقية.

وقال "عم طه": "نفسي المسؤولين يحسوا بينا ويعرفوا إن الأرض مصدر رزقنا ويتقوا الله فينا.. وزي ما بيسعوا للبحث عن المكاسب من وراء هذه القمامة، وجب عليهم النظر في مصدر أرزاق أسر أخرى، من تلك الزراعات، وحرام مجهود شهور يروح هدر بالشكل ده.. حسبي الله ونعم الوكيل".

أما سامي موسى، أحد شباب قرية فدان الفقي ، فقال لـ"مصراوي"، إن هناك مصنع تدوير القمامة، مجاور لمساحات كبيرة، من الحقول الزراعية بالقرية، وهو مصنع استثماري يخضع للوحدة المحلية بمركز ومدينة سيدي سالم، لأحد المواطنين، وبسبب تشوين القمامة، فيه تحدث الحرائق، وتنتج عن تطايرها في الأراضي الزراعية.

وفي السياق تلقى اللواء أحمد صالح، مدير أمن كفرالشيخ، إخطارًا من العميد خالد فتح الله، مأمور مركز شرطة سيدي سالم، بتلقيه بلاغًا من أهالي قرية فدان الفقي، بنشوب حريق، في أرض زراعية، بالقرية، دائرة المركز، وإتلاف محصول القمح، بتلك الأرض، بسبب مصنع تدوير القمامة الملاصق لها.

انتقلت سيارات من الحماية المدنية، والإسعاف، بقرية فدّان الفقي، تحت إشراف العميد رضا عبدالحميد، مدير إدارة الحماية المدنية بمديرية أمن كفرالشيخ، وقوّة من مركز شرطة سيدي سالم، إلى موقع الحريق، وجرت السيطرة عليه، قبل امتداده للحقول المجاورة.

وتبين أن الأرض ملك المواطن "حمادة. ع. ا" 60 سنة، ويقيم بالقرية، كما كشفت الأجهزة الأمنية أن سبب نشوب الحريق يتوافق مع رواية صاحب البلاغ، وشهود العيان من أهالي القرية، وهو تطاير مخلفات من مصنع تدوير القمامة، المداور للحقل الزراعي، وحرر عن الواقعة المحضر رقم 4224 لسنة 2018 إداري مركز شرطة سيدي سالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان