إعلان

حصاد القمح في سوهاج.. "يا أبريل السعادة جتلنا بالخير"

03:01 م الأربعاء 18 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

"القمح الليلة ليلة عيده يا رب تبارك وتزيده.. لولي ومشبك على عوده والدنيا وجودها من جوده.. عمره ما يخلف مواعيده يا رب تبارك وتزيده"، "يا مارس الهنا يا أبريل السعادة جتلنا بالخير عقبال كل عادة".. أغاني يرددها الفلاحون ابتهاجًا بموسم حصاد القمح، إلى جانب عدد من العادات المرتبطة بموسم حصاد محصول القمح في الحقول ببعض القرى بمحافظة سوهاج.

تحضير مأكولات خاصة في ذلك التوقيت مثل "السكسكية" و"الفطير المشلتت" والعسل الأسود والجبنة القديمة واللحمة والملوخية الخضراء، كل حسب استطاعته وإرسالها للعمالة في الحقول وقت الغداء كنوع من الابتهاج بدخول الخير، عادة منتشرة في المحافظة وذلك على مدار أيام موسم حصاد القمح.

كما تجهز بعض السيدات بقرى شمال المحافظة "الحمام المحشي" بالفريك الأخضر، وإرساله للمزارعين في الحقول كنوع من الفرح، وإكرام للعمالة التي تعمل في الحقول.

ويعتبر ارتفاع أجرة الأيدي العاملة وقلتها أبرز المشاكل التي تواجه الفلاحين والمزارعين في موسم حصاد القمح، حيث وصلت يومية العامل والتي تبدأ من الساعة الثامنة صباحًا حتى آذان العصر إلى 120 جنيها، وهو ما أثر سلبًا على فرحة الفلاح وسعادته بقدوم موسم حصاد القمح ودخول الخير الذي ينتظره كل عام.

وبسبب ارتفاع أجرة عمالة حصاد القمح لجأ عدد من الفلاحين إلى استخدام ماكينات حصد القمح، رغم عدم جودتها في جمع المحصول من الأرض.

وعن فرحة الفلاحين بقدوم موسم القمح يقول الحاج محمود عبدالرحيم، من مركز جهينة إن موسم القمح كله خير وبركة، وأن الفلاح مهما لاقى من متاعب ومصاعب في جمع المحصول فإن سعادته كبيرة بقدوم الخير الذي ينتظره طوال العام، والتي لطالما عول عليه كثيراً في شراء احتياجات منزله والتزاماته الأسرية، مضيفًا أن سعر أردب القمح الذي تم تحديده من قبل الحكومة غير مرضٍ بالنسبة للفلاح، وأن الفلاح ليس له دخل في تحديده، مشيرًا إلى أن الفلاح يُرضي نفسه بسعر توريد أردب القمح حتى يقتنع بزراعته العام المقبل.

ويقول علي بلال، مزارع من مركز جهينة، إن موسم حصاد القمح بمثابة عرس تُكرم فيه العمالة التي تعمل على جمع وتشوين المحصول، حيث يكونوا في الحقول بمثابة ضيوف في المضيفة يجب إكرامهم على أكمل وجه، مضيفاً البعض يقترض من أصدقائه لإكرام العمالة لحين الانتهاء من جمع المحصول وبيعه للتجار أو توريده للشونة.

"المزارع بخير مهما كان سعر توريد أردب القمح" بهذه الكلام عبر صلاح عبدالرحيم، مزارع من مركز طهطا عن رضائه بسعر توريد أردب القمح والذي حددته الحكومة بـ 600 جنيه لأعلى درجة نقاوة للمحصول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان