إعلان

106 آلاف فدان أرز في البحيرة.. وفلاحون: "لا تكفي"

02:18 م الأربعاء 18 أبريل 2018

البحيرة – أحمد نصرة:

قال المهندس سمير الحلاج وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، اليوم الأربعاء، إن المساحة المقررة زراعتها بالأرز في المحافظة هذا العام تبلغ 106 آلاف فدان، وهو ما يعادل ثلثي المساحة التي تمت زراعتها الموسم الماضي وبلغت 164 ألف فدان.

وأشار وكيل الوزارة إلى تحديد أماكن توزيع المساحات المخصصة لزراعة الأرز وإنشاء الكروكيات الخاصة بذلك، والتنسيق مع هندسات الري والإصلاح الزراعي والمراقبات للالتزام بالمساحات المحددة، وتحرير المحاضر للمخالفين.

وأعلن حجاج أنه من المقرر تعميم زراعة الأرز بالتكثيف هذا العام بالمساحات عقب نجاح التجربة العام السابق، وأوضح أن زراعة الأرز بالتكثيف تسهم في ترشيد استهلاك المياه بنسبة تصل إلى 50%، بالإضافة لزيادة إنتاجية الفدان بما يتراوح بين 4 و6 أطنان للفدان.

في المقابل أبدى عدد كبير من فلاحي محافظة البحيرة عدم رضاهم عن تقليص المساحة المخصصة لزراعة الأرز، منهم جابر النوام الذي قال: "إحنا مش بنزرع الأرز علشان نكسب منه، إحنا بنزرعه علشان نكل ونأكل عيالنا وجيراننا، الأرز هو الوجبة الأساسية عند الفلاح، دلوقتي هناكل منين".

وقال سيد مسعود: "تقليل المساحة هيخلي سعر الأرز يزيد الضعف وهنسمع أسعار عمرنا ماسمعناها، يعني إيه المساحة تقل التلت مرة واحدة، طيب النقص ده هيتعوض إزاي ومنين".

وصرح المهندس ناجي السيد مدير عام الإرشاد الزراعي في البحيرة، أنه تم عقد ندوات إرشادية وأيام تدريب لمزارعى محصول الأرز بالمراكز المصرح بها زراعة الأرز هذا العام، بهدف التوعية بزراعة الأصناف قصيرة العمر والأصناف المتحملة للجفاف لتوفير مياه الري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان