إعلان

أستاذ إعلام بالجامعة الأمريكية: الأخبار الكاذبة خطر على الأمن القومي

01:47 م الأحد 15 أبريل 2018

الدكتور حسين أمين أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري ومها صلاح الدين:

قال الدكتور حسين أمين، أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية، إن مقاومة الأخبار الكاذبة والمفبركة أمر نختبره يوميًا، بوصفه خطر يهدد المجتمعات وبعض الدول اعتبرت الأخبار المغلوطة بأنها خطر على الأمن القومي، مشيرًا إلى أن العالم يشهد مع الأحداث الكبيرة تصارع على نشر الأخبار المتضاربة وغير الدقيقة، في إشارة إلى الأحداث الأخيرة في سوريا.

جاء ذلك على هامش انطلاق الجلسات الصباحية للدورة السادسة من منتدى الإسكندرية للإعلام، اليوم الأحد، بعنوان "ضد الأخبار الكاذبة والمفبركة" بمقر الجامعة المصرية اليابانية التي تستضيف فعاليات اليومين الأول والثاني من المنتدى، بحضور مشاركين من مختلف الدول العربية.

وأضاف أن المعلوماتية تأخذ خطوات واسعة جدًا بينما التعاطي معها لا يزال بطئ، موضحًا أن المنصات الإلكترونية كلها أصبحت محمولة، وأصبح الشكوى بشأن التغطية مسألة حيوية، متابعًا: "حينما بدأنا نتعامل مع خدمات الـ4G، وننتظر العام المقبل خدمات أسرع لتصبح G5، وفق تكثيف شركات الإتصالات عملها في هذا الصدد".

وتطرق أمين، إلى تجارب فرنسية وبريطانية وإيطالية، للتعاطي مع مواجهة تشريعية للأخبار الكاذبة والمفبركة، وكذلك استخدام تكنولوجيات وخدمات للجمهور لمواجهة تلك الأخبار، مشيرًا إلى اصطلاح "الجيش الإلكتروني"، الذي بات يستخدم في روسيا والصين واللجان الإلكترونية.

وأوضح أمين أنه لا يجب التعامل مع مصطلح "اللجان الإلكتروني" بشكل سيئ السمعة، ولكن باعتباره فعل مهم يسهم في الدفاع أو التصدي لشأن مجتمعي، وليس كما يختزل لدى المفهوم المحلي.

وعزا أمين التخوفات الموجودة في منطقة الشرق الأوسط إلى ما يوجد من صراعات وحروب أهلية بمثابة معطيات لتلك التخوفات، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك بنية تشريعية خاصة بالصحافة، كما تعتبر النيابة ما تتناوله وسائل الإعلام من مواد وموضوعات بمثابة بلاغات يمكن التحقيق فيها، بالإضافة إلى الهيئات الإعلامية.

ودعا أمين إلى ضرورة تولي الهيئات الإعلامية عملية تدريب العاملين في الحقل الإعلامي، وإخراج كتيابات إرشادية وتقارير دورية لضبط الأداء الإعلامي.

ولفت إلى دور المنتديات الإعلامية لمنح شهادات جودة لضمان استمرار التواصل والنجاح في الإرتقاء بالمستوى، مؤكدًا أن "التربية الإعلامية" مسألة غاية في الأهمية لمواجهة الأخبار الزائفة والمفبركة.

وتتضمن الدورة الحالية من منتدى الإسكندرية للإعلام ورش عمل في مجال مكافحة الأخبار الكاذبة والفبركة الصحفية؛ بهدف تنمية وتطوير قدرات العاملين في المجال، بالإضافة إلى اجتماع خاص بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى والإعلام، ومنتدى خاص بالتعليم الإعلامي في الجامعات.

وتأتي الدورة الجديدة من المنتدى بعد أن توج بجائزة الإبداع العربي في مجال الإعلام من مؤسسة الفكر العربي أواخر عام 2016؛ لما لاقاه من أصداء على مستوى الوطن العربي، ناقش خلالها العديد من الموضوعات التي تمس الشأن الإعلامي.

وشهد المنتدى على مدار دوراته الخمس السابقة ما يزيد عن مائتي محاضرة بمشاركة 500 مشارك من مختلف الدول العربية، و162 مدربًا، فضلًا عن الإسهام في نجاح 50 مشروع ومبادرة إعلامية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان