إعلان

هيفاء أبو غزالة: قطعنا شوطا كبير في الحفاظ على الوثائق والتراث العربي

03:06 م السبت 31 مارس 2018

السفيرة هيفاء أبو غزالة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة، مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الجامعة العربية قطعت شوطًا كبيرًا في الحفاظ على الوثائق والتراث التي تعكس الدور الثقافي بالغ الأهمية للجامعة العربية.

جاء ذلك خلال كلمتها بافتتاح فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، اليوم السبت بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب، ومشيخة الأزهر الشريف، وعدد من المؤسسات الثقافية من الدول العربية ومشاركة مميزة من المملكة العربية السعودية.

وثمنت أبو غزالة : المشاركة العربية في مشروع تجميع بيانات المكتبات العربية وتحويلها إلى رقمية، قائلة: "ونحن نشاركم اطلاق البوابة الإلكترونية نتطلع إلى خروجها بشكل فني يحقق الهدف منه وهو الحصر الشامل لكل المكتبات في الدول العربية"، لافتة إلى تبني مكتبة الإسكندرية عددا من المشروعات منها مشروع توثيق تاريخ الجامعة الدول العريبية وتوثيق مسيرة التعاون العرببي المشترك.

بدوره أشاد الدكتور خالد حلبي، رئيس الاتحاد العربي للمكتبات، بإنجاز مشروع تجميع بيانات المكتبات العربية، لافتا إلى أن المساهمة الكبيرة التي ستحققها تلك الخطوة في تسهيل العمل على الباحثين وأصحاب المكتبات والقارئ العادي، مشيرًا إلى أن العمل لم ينتهي عند هذا الحد.

من جانبه قال كامل عبد الجليل، رئيس مكتبة الكويت الوطنية، إن بلاده تتطلع إلى مزيد من التعاون بين الكويت ومكتبة الإسكندرية لما لها من خبرة كبيرة، مشيرا إلى أن إنجاز مشروع البوابة الالكترونية الشامل للمكتبات العربية هو إنجاز جديد يضاف إلى إنجازات مكتبة الإسكندرية.

وأضاف: " لمكتبة الإسكندرية مكانة خاصة بين كل المكتبات العربية فلها الريادة التي يسجلها التاريخ لتبرهن على مكاتة الحضارة "، متطلعا إلى مزيد من التعاون من مشاريع مشتركة مع مكتبة الاسكندرية في مجال الاعمال الفنية المتخصصة التي يحتاجون فيها الي الخبرة المصرية قائلا:" سنبحث كيفية وضع تنفيذ الأولويات لبعض المشاريع الكويتية على أرض الواقع".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان