إعلان

"عجل" أو "خروف" ضمن جهاز العروسة في كفرالشيخ

04:11 م الأحد 18 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

تختلف عادات الزواج في قرى ومدن كفرالشيخ، ومن بين تلك العادات الغريبة، ما يحدث في مركز البرلس، الذي اشتهر مؤخرًا بضرورة أن يضم جهاز العروسة "عجل" أو "خروف".

عبودة رشاد - أحد أهالي قرية الشهابية، التابعة لمركز بلطيم، قال لـ"مصراوي"، إن مركز البرلس اشتهر، بوجود أنواع من الماشية ضمن جهاز العروسة، مثل "عجل" أو "خروف" أو "نعجة"، ولكن الأمر يعود في النهاية لرؤية صاحب جهاز العروسة.

وأشار إلى أن هذا الأمر بوجود رأس ماشية من أي نوع، في جهاز العروسة، لا يكون إجباريًا كما يعتقد به البعض، وإنما بحسب رغبة ومقدرة العروسة نفسها وأسرتها، موضحًا أنه كمسئول في جمعية خيرية بقرية الشهابية، قامت الجمعية بتجهيز عروستين، منذ يومين، إحداهن كان من ضمن جهازها "خروف".

وأضاف ياسر السعقول، أحد شباب مدينة بلطيم لـ"مصراوي"، أن فكرة وجود خروف أو عجل، في جهاز العروسة، فيعد أمرًا طبيعيًا بحسب رؤية العروسة وأسرتها، ومن الممكن البعض يندهش من هذا، ولكنها عادة معروفة بين أهالي مركز البرلس، حيث كانت في الماضي متواجدة، وفي الوقت الحالي أصبح تنفيذها قليل جدًا.

وقال العسقول، إن البعض من أرباب الأسر في ممدينة بلطيم، بدأوا يتجهون لإلغاء "النيش"، ضمن الجهاز المطلوب على العريس، ضمن المقتنيات الخشبية المطلوبة منه، لأنه أصبح وجوده غير مرغوب فيه، نظرًا لعدم استفادة العروسين منه.

وكشف محمد رزق موافي، محاسب بالأزهر الشريف، وأحد أهالي مدينة بلطيم لـ"مصراوي"، عن وجود عادة سيئة انتشرت في كل الأماكن وليس في بلطيم أو البرلس، وتتضمن توفير أسر العرائس، لسيارات كثيرة نقل تحمل على متنها، المقتنيات المنزلية، في يوم مسمى بـ"زفة العزال".

وأوضح أن المقتنيات جميعها، لا يحتاج نقلها إلا لسيارتين أو 3 فقط، في حين أن الأهالي غرضهم تحميل أشياء بسيطة، على كل سيارة، وهذا الأمر لا يعد فرحة كما يتصورها البعض، ولكنها عادة سيئة، أغلبها تقليد الآخرين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان