إعلان

بالصور- صناديق طعام للمحتاجين بشارع محمد صلاح بطنطا.. مبادرة بــ15 جنيهًا

04:19 م الأحد 04 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية - مروة شاهين :

أطلق سكان شارع محمد صلاح بطنطا، شارع النادي سابقًا، مبادرة جديدة بعمل صندوق أسفل كل عمارة بالشارع، لتجميع الطعام الزائد عن حاجة السكان بطريقة آدمية، داخل علب حفظ الطعام، ووضعها داخل الصندوق لتوزيعها على المحتاجين المارة بالشارع .

البداية.. مبادرة

"بدأت من عمارتنا".. هكذا قالها مفتخرًا بوّاب العمارة، صاحبة المبادرة، وهو يتحدث لـ"مصراوي" عن مبادرة "طعام من أجل المحتاجين" التي أطلقها سكان عمارته أولًا ثم اقتدى بهم سكان الشارع كله.

قال نصر محمد، بواب العمارة، إن المبادرة بدأت من عمارتهم أولًا، إذ قام السكّان بعمل صندوق على نفقتهم الخاصة، لجمع الطعام الفائض منهم، ووضعه في الصندوق ليأخذ منه المارة من المحتاجين مجانًا.

وأشار "نصر" إلى أن الموقف تطور خلال الأسبوع الماضي، بعد أن قامت العمارات المجاورة بالشارع بتنفيذ نفس الفكرة، أسفل كل عمارة.

البوّابون

وأوضح أن البوابين من زملائه يجمعون الطعام من كل عمارة، كل يوم، ويضعونه في الصناديق، ويتخلصون من الطعام الفاسد، بإلقائه في القمامة حتى لا يأخذه أحد بالغلط، أو يُفسد الطعام الجديد، مشيرًا إلى أنهم يُنظفون الصناديق يوميًا من بوابي العمارات حتى تحفظ الطعام سليمًا لأطول فترة ممكنة.

بداية الفكرة

فيما قال أحمد علي، صاحب الفكرة، إن لديه محلًا لمستلزمات الحيوانات الأليفة بالعمارة، وجاءت له الفكرة بعد رؤيته للمحتاجين بالشوارع، بشكل يومي، يسألونه الطعام، مشيرًا إلى رؤيته لسكان العمارة وهم يُلقون الطعام الفائض يوميًا في صندوق القمامة، ففكّر في التحدث معهم لإطلاق المبادرة من أجل شكل حضاري للشارع، الذي يُعد من الشوارع الرئيسية بمدينة طنطا، فاستحسن الناس الفكرة، واشتركوا في تكاليف المبادرة، ويوميًا يمتلئ الصندوق بالطعام الفائض بشكل نظيف، ولفت إلى أنه يُشرف على نظافة الصندوق بنفسه.

15 جنيهًا من كل شقة

بينما أوضح زين الدين ناجي، أحد سكّان الشارع، أن المبادرة غير مكلفة بالنسبة لهم، إذ يشترون الأطباق لحفظ الطعام، بها بالجُملة، وتوزع على السكان، لكي يضعوا فيها الأطعمة الفائضة، وكل شقة تدفع 15 جنيهًا شهريًا، كمصاريف للمبادرة كلها.

النظام طبيعة بشرية.. والدعوة عامة

ولفت "ناجي" إلى استحسان المحتاجين للفكرة، إذ أصبحوا يُعامَلون برقي وتحضّر، كما أصبحوا يتعاملون مع الطعام بنفس الرقي، إذ يأخذون حسب حاجتهم فقط، من الأطباق ويتركون الباقي لغيرهم، قائلًا "إن هذه التجربة أثبتت أن النظام طبيعة بشرية، فقط علينا أن نبادر، وأن نلتزم جميعًا".

ودعا أهالي المنطقة، إلى السير على نهج شارع محمد صلاح، وتعميم التجربة في كافة المحافظات، لتشمل جميع أنحاء مصر، لتقوية أواصر الرحمة بين أفراد وطبقات المجتمع المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان